في إنجاز جديد لبرنامج بكين الفضائي الطموح، عاد ثلاثة روّاد إلى الأرض الجمعة بعدما أمضوا ثلاثة أشهر في محطة صينية قيد الإنشاء في مدار الأرض كانوا أوّل من نزل فيها.

وقد حطّت الكبسولة التي تحملهم والمعلّقة بمظلّة مخطّطة بالأحمر والأبيض "من دون مشاكل" في صحراء غوبي في شمال غرب الصين عند الساعة 13,34 بالتوقيت المحلي (5,34 بتوقيت غرينيتش)، وفق ما أفادت وكالة الفضاء المسؤولة عن الرحلات المأهولة (سي ام اس ايه).

وكان الروّاد الثلاثة قد انطلقوا في رحلتهم في منتصف حزيران/يونيو من مركز جيوتشوان على مقربة من الموقع حيث هبطوا الجمعة. وكانت مهمّة "شنتشو-12" التي نفّذوها أطول مهمّة يجريها الصينيون في الفضاء.

وفي تصريحات لقناة "سي سي تي في" العامة، قال الرائد تانغ هونغبو (45 عاما) "أشعر بالارتياح لعودتنا إلى الأرض ولقد عدت وأنا بكامل لياقتي ومعنوياتي عالية".

وأشادت وكالة "سي ام اس ايه" بـ "النجاح الكامل" للمهمّة، وهو إنجاز جديد يسجّل لحساب البرنامج الفضائي الصيني الذي سبق أن أرسل مسبارا إلى القمر وروبوتا إلى المريخ ويدرس إمكان إرسال رحلة مأهولة إلى القمر بحلول العام 2030.

وقال جوناثن ماكدويل عالم الفلك في معهد هارفرد-سميثسونيان للفيزياء الفلكية في تصريحات صحفية إن "مهمّة شنتشو-12 بلغت هدفها القاضي بتفعيل المحطة الجديدة وجعلها قابلة للتشغيل".

وأوضح المحلّل في موقع متخصّص في البرنامج الفضائي الصيني شين لان أن هذه الخطوة "تمهّد الطريق لمهمّات مقبلة منتظمة في المحطة".

ونقل التلفزيون العام في بثّ مباشر عودة الروّاد الثلاثة إلى الأرض مع مشاهد لافتة صوّرتها كاميرا منصوبة في المركبة تظهرها وهي تحلق بسرعة كبيرة فوق المساحات الصحراوية.

اضف تعليق