تلقت امرأة إيطالية تبلغ من العمر 23 عاماً عن طريق الخطأ ست جرعات من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا دفعة واحدة، إلا أنها لم تعانِ من أي ردود فعل سلبية واضحة.

وقالت وسائل إعلام إيطالية إن الحادثة وقعت بمستشفى نوا في ماسا بمدينة توسكانا، حيث إن الممرضة لم تنتبه وقدمت بالخطأ 6 جرعات كاملة من لقاح كورونا للسيدة، ما اضطر المستشفى لوضعها تحت المراقبة لمدة 24 ساعة بغرفة الطوارئ، ترقباً لأي تطورات، فيما قال الأطباء إنها حصلت على سوائل وأدوية مضادة للالتهابات والحمى كإجراءات وقائية.

وقالت أنتونيلا فيسينتي، مديرة الأمراض المعدية في المستشفى: "في هذا الوقت بالتأكيد لن تظهر آثار جانبية"، مشيرة إلى أن دراسات فايزر أظهرت أن الأشخاص الذين يتلقون ما يصل إلى 5 أضعاف الجرعة العادية لا يعانون من أي مشاكل.

وأضافت أن المريضة لم تعانِ من الحمى أو أي ألم باستثناء الألم في مكان التلقيح، ولا أي مشاكل أو عوارض أخرى مضيفة: "المريضة كانت خائفة بعض الشيء، لذلك فضلنا بقاءها هنا حتى صباح اليوم".

وأشارت إلى أن المستشفى سيفحص حالتها بانتظام لمراقبة استجابتها وتحديد ما إذا كان ينبغي لها الحصول على الجرعة الثانية المقررة بعد عدة أسابيع.

كانت شركة "بيونتيك" الألمانية قد أعلنت، في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا برفقة شريكتها "فايزر" الأمريكية، تزيد نسبة فاعليته على 90%، وبدأت مؤخراً عدة دول في تطعيم مواطنيها به.

اضف تعليق