وجه عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، فاضل الغراوي، اليوم الأربعاء، نداء استغاثة عاجل الى رئيس الوزراء بشأن خطر يهدد حياة المواطنين في محافظة البصرة.

وقال الغراوي، في بيان، أن: "محافظة البصرة تعاني ارتفاع حاد في مستوى الاملاح بعد وصول تأثير اللسان الملحي الى اعلى مستوياته، وان انخفاض مناسيب الأنهار وقلة الامطار والتدفقات المائية من دول الجوار إضافة الى الارتفاع الحاد بدرجات الحرارة كانت هي السبب الأساسي بارتفاع نسبة الملوحة في محافظة البصرة".

وأضاف، أن "اكثر المناطق تضررا هي الفاو والسيبة وأبو الخصيب ومركز المدينة، والتي تعتمد جميعها على مياه البدعة من محافظة الناصرية التي شحت بشكل كبير جدا".

واطلق الغراوي "نداء استغاثة انساني موجه لرئيس الوزراء ووزارتي الموارد المائية والخارجية لزيادة الاطلاقات المائية فورا عن طريق قناة البدعة وتكثيف الجهود الدبلوماسية مع دول الجوار الإقليمي لزيادة الاطلاقات المائية في نهري دجلة والفرات وأنشاء خلية ازمة حكومية للتعامل مع هذه الازمة".

وحذر، كافة الجهات من "التأخر عن وضع المعالجات فان نسبة التلوث في المياه ستكون عالية جدا تهدد حياة المواطنين وصحتهم بشكل مباشر مثلما حصل في السنوات السابقة".

اضف تعليق