أنجز العراق، الربط مع تركيا بشكل كامل، ضمن خططه لتنويع مصادر الطاقة.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى للوكالة الرسمية تابعتها وكالة النبأ، إن "الوزارة أنجزت الربط مع الجانب التركي عن طريق اقليم كردستان عبر الخطوط 132 و400 بالكامل"، مبينا أنه "لم يتبق سوى الاتفاق على كميات الطاقة المنقولة وسعر التعريفة".

وأضاف، أن "الربط الان جاهز وبانتظار التشغيل حسب احتياج العراق من الطاقة"، مشيرا الى أن "الربط لا يعني استيراد الطاقة فقط، وانما لتحقيق الوثوقية والاستقرار للشبكة الكهربائية وهذا يندرج ضمن خطط الوزارة لتنويع مصادر الطاقة".

وحول الخطة الوقودية، أشار موسى إلى أن "هناك خططا طموحة لدى وزارة النفط لاستثمار وتأهيل حقول الغاز والاستفادة من الغاز في تزويد المحطات الكهربائية بدلا من احراقه"، موضحا أن "الحاجة حاليا مازالت حاكمة لاستيراد الغاز".

وبشأن الغاز المورد من إيران، بين موسى أن "الوزارة اتفقت مع الجانب الايراني على استعدادها لدفع جميع الفواتير عن قيمة الغاز المجهز رغم انحسار الاطلاقات"، مؤكدا أن "الكهرباء تعهدت للجانب الايراني بسداد جميع المستحقات".

وتابع أن "انحسار الاطلاقات للغاز الايراني كبير، حيث يفترض أن تكون الكميات الموردة 50 مليون متر مكعب باليوم، الا أنها انحسرت الى 8 ملايين ونصف مليون متر مكعب في اليوم، مما شكل خسارة كبيرة للمنظومة الكهربائية".

اضف تعليق