أكدت وزارة الخارجية، اليوم الاثنين، أن الإجراءات المتخذة بشأن إيقاف السفر الى بيلاروسيا تهدف لمنع استغلال العراقيين من قبل شبكات التهريب والاتجار بالبشر.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد الصحاف، في تصريح أوردته الوكالة الرسمية: إن "لجنة تحقيقية تشكلت وبمتابعة كادر دبلوماسي في موسكو، للوقوف على تفاصيل الحادث الذي أودى بحياة مواطن عراقي على الشريط الحدودي الرابط بين بيلاروسيا وليتوانيا"، مبيناً الى أن "اللجنة اجتمعت بالجهات المعنية والتنسيقية المختصة في الحكومة البلاروسية للوقوف على تفاصيل دقيقة بشأن الحادث".

واضاف، "نتابع الوضع الانساني للعراقيين على الشريط الحدودي بين بلاروسيا وليتوانيا"، مؤكداً ان "السفارة العراقية في موسكو أوكلت مجموعة من الموظفين الدبلوماسيين باطلاق جوازات المرور والعبور للعراقيين الراغبين بالعود بشكل طوعي ورسمي، بالإضافة الى أن الخطوط الجوية تعمل على تيسير رحلات العودة من بلاروسيا الى بغداد".

وأوضح، أن "الحكومة اتخذت جملة من الاجراءات بشأن موضوع اللاجئين والمسافرين العراقيين إلى بلاروسيا منها ايقاف الرحلات مع بلاروسيا"، مبيناً أن "الهدف من ذلك إيقاف استغلال شبكات التهريب والإتجار بالبشر".

وأشار الصحاف، الى أن "وزير الخارجية فؤاد حسين، تلقى عدة اتصالات مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي، وجرى التباحث بشأن الانعكاسات السلبية في موضوع الاتجار بالبشر وتأثيرها على أمن الأفراد وسلامتهم".

اضف تعليق