حددت لجنة الخدمات والاعمار النيابية، عاملين تسببا بتلكؤ المشاريع في البلاد، فيما بينت وجود 6 الاف مشروع متراكم في البلاد بنسب انجاز متفاوتة.

وقال عضو اللجنة عباس الجابر، في تصريح صحفي، تابعته وكالة النبأ، إن "أغلب المشاريع في العراق بدأت تتوقف بسبب الروتين الذي تضعه وزارة التخطيط"، مبيناً أن "عدم تمويل وزارة المالية للمحافظات والوزارات، أدى لتوقف معظم المشاريع، سيما في محافظة واسط التي توجد فيها مشاريع استراتيجية وطرق حولية".

وذكر الجابر أن "مشروع ماء الكوت الكبير أحد أهم المشاريع في المحافظات تم توقف العمل به"، مشيراً إلى أن "هناك مشاريع مهمة ومنها مشاريع المياه في عموم العراق، والذي أصبح المواطن اليوم بحاجة كبيرة إلى المياه الصالحة للشرب، خصوصاً في فصل الصيف".

ولفت إلى أن "نسب الانجاز متفاوتة حالياً في معظم المشاريع، وهناك ستة آلاف مشروع في عموم العراق أغلبها متراكمة منذ سنوات"، موضحاً أن المشاريع الجديدة لم تعلن عنها هذه السنة بسبب طريقة التعامل والتداخل والروتين الذي وضعته وزارة التخطيط وتدخلها حتى في العقارات الفنية، والشركات المتعاقدة والروتين الموجود في وزارة المالية وعدم تمويل هذه المشاريع".

وتابع الجابر، أن "نسب الانجاز متفاوتة ما بين 30-70%، وهذا العام لا يوجد تمويل للمشاريع في عموم البلاد، كما أن نسب العمل هذا العام لم تصل إلى 30%".

اضف تعليق