أكدت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) أن الأسعار العالمية للمواد الغذائية بقيت مستقرة في تشرين الثاني/نوفمبر مع تراجع في أسعار الحبوب المرتبط خصوصا بتمديد الممر البحري الذي أقيم في البحر الأسود لتصديرها من أوكرانيا.

وسجل مؤشر فاو لأسعار المواد الغذائية الذي يرصد التطورات الشهرية لأسعار سلة من المنتجات الأساسية في العالم، تراجعا طفيفا عن مستواه في تشرين الأول/أكتوبر و"لم يعد يزيد عن مستواه في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 سوى بـ0,3%".

وبدأ مؤشر فاو للحبوب وفقاً للتقرير بالتراجع بنسبة 1,3% في تشرين الثاني/نوفمبر مع انخفاض سعر القمح 2,8% وسعر الذرة 1,7%، وهو توجه مرده جزئيا بحسب المنظمة إلى "تمديد الاتفاق حول صادرات الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود".

في المقابل، فإن مؤشر أسعار الزيوت النباتية "ازداد بنسبة 2,3% في تشرين الثاني/نوفمبر، ما يضع حدا لسبعة أشهر متتالية من الانخفاض" بحسب الفاو، تحت وطأة ارتفاع أسعار زيت النخيل وزيت الصويا.

ووفقاً للتقرير، ارتفع مؤشر فاو لأسعار السكر بنسبة 5,2% في تشرين الثاني/نوفمبر في ظل تأخر المحاصيل في الدول المنتجة الرئيسة وخفض الحصة المخصصة للتصدير في الهند، ما يثير توترا في الأسواق ويتسبب بزيادة عمليات الشراء.

وخفضت المنظمة مرة جديدة الجمعة توقعاتها لإنتاج الحبوب في العالم، مترقبة تراجعا بنسبة 2% في 2022 بالمقارنة مع العام السابق، الأمر الذي "يعكس الآفاق الضعيفة لإنتاج الذرة في أوكرانيا".

وأشارت الفاو كذلك الجمعة إلى أن "45 بلدا بينها 33 في إفريقيا وتسعة في آسيا واثنان في أميركا اللاتينية والكاريبي وواحد في أوروبا بحاجة إلى مساعدة غذائية خارجية لمواجهة النزاعات والظواهر المناخية القصوى والتضخم الجامح".

وأطلقت الأمم المتحدة الخميس نداء لجمع أموال قياسية للعام 2023 مطالبة بـ51,5 مليار دولار لتلبية الحاجات الإنسانية المتفاقمة.

وما ساهم في تزايد الحاجات في الأشهر الأخيرة النزاع في أوكرانيا ومفاعيل التغير المناخي الذي تسبب بجفاف خطير في منطقة القرن الإفريقي.

وستحتاج الفاو إلى 1.9 مليار دولار العام المقبل "لإنقاذ حياة الأشخاص الأكثر عرضة لانعدام الأمن الغذائي الحاد والحفاظ على سبل بقائهم"، وهو مبلغ سيسمح بتقديم مساعدة "حيوية" لـ48 مليون شخص.

اضف تعليق