twitter share facebook share السبت 01 نيسان 2023 165

عقد ديوان كربلاء الثقافي ندوة حوارية بعنوان: تحديات الشباب وسبل مواجهتها ، وذلك على قاعة ديوان كربلاء الثقافي بمدينة كربلاء المقدسة، بحضور جمع من الاكاديميين ووجهاء المدينة ورجال الدين.

وحاضر في الندوة كل من الاستاذ الجامعي د.حسين محمد صادق تاج والمهندس عباس الشمري وكيل وزارة الشباب السابق تطرقوا فيها الى مختلف محاور العنوان والمشاكل والتحديات التي تعترض مسيرة الشباب في العراق وسبل مواجهتها.

وتطرق محمد الى مشكلة العزوف والمشاركة عند الشباب التي تشمل تنمية القابليات والمشاركة في الحياة السياسية والعامة وعدم استيعاب المرشدين من منظمات المجتمع المدني وغيرها عن فهم مشاكلهم. بينما تطرق م. عباس الى الفئات العمرية وحالة التمرد والمطالبة بالاعتراف والبحث عن الادوار.

بعدها كانت المداخلات التي دشنها حجة الاسلام الشيخ مرتضى معاش مدير مؤسسة النبأ الذي تحدث عن الشباب واهميتهم ودورهم في العمل والتطوير ، كما تحدث عن فكرة شباب زد التي تزيد من رصيد المرء في دينه وخلقه واخلاقه.

بينما تحدث الشيخ ناصر الاسدي عن الاستيعاب والمداراة والكسب والاستماع الى همومهم ومشاكلهم. ثم كانت مداخلة د. حميد الطرفي مسؤول جمعية الهلال السابق في كربلاء المقدسة الذي اكد على ضرورة توجيه الشباب على مستوى شهر رمضان وعاشوراء والبحث عن وحدة الخطاب الموجه اليهم.

وختمت المداخلات بحديث الاستاذ جواد العطار برلماني سابق عن تحديات الشباب وأهمية احصاءها ، واهم تحدي فيها يتعلق بالجانب النفسي المقترن بالإحباط أيا كان سببه الحكومة او منظمات المجتمع المدني او الاسرة والمجتمع فالكل مسؤول... فالبحث عن حياة كريمة او فكرة بناء اسرة او فرصة عمل الكل يتحمل المسؤولية في توفيرها لان الشباب هم القوة القادرة على البناء والإعمار والتطوير في حياة الامم والمجتمعات ومن هنا تنجلي اهمية الندوة. 

وختمت الندوة بجملة من التوصيات فيما يتعلق بمستقبل الشباب في العراق وكيفية مواجهة التحديات التي تعترض مسيرتهم.

التعليقات


احصاءات كورونا في العراق
2023-10-01
  • الكلي : 2,465,545
  • وفيات : 25,375
  • شفاء : 2,439,497
احصاءات كورونا في العالم
2023-10-01
  • الكلي : 695,992,611
  • وفيات : 6,921,290
  • شفاء : 667,976,261