علي خالد الخفاجي/ كربلاء المقدسة:

أكد الخبير الاقتصادي ورئيس غرفة تجارة كربلاء زمان فرهود، اليوم الثلاثاء، إن مصفى كربلاء له أهمية في توفير المنتجات النفطية للبلاد بدلا من استيرادها من الخارج.

وقال فرهود في حديث لوكالة النبأ الخبرية ان "مشروع مصفى كربلاء يعتبر مداد للأجيال القادمة لتطوير الصناعة البتروكيماوية فضلا عن تكرير النفط وتحقيق الاكتفاء الذاتي للعراق بدل من ان يذهب النفط الخام الى دول معينة ويتم تكريره وإعادة الى السوق العراقية".

وأضاف ان "المشروع سيسهم بسد الحاجة المحلية وتقليل الاستيراد من المنتجات النفطية"، لافتا الى انه "في حال تمكنت الحكومة العراق من انشاء مصفاة للنفط في كل محافظة سيقف الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية".

واكد فرهود ان "هذه المشاريع ستحقق نفع مالي ينعكس إيجابا على حركة التنمية والبناء في العراق بالإضافة تشغيل الايدي العاملة، حيث ان كربلاء تعاني من نسب بطالة كبيرة بحسب بيانات ومؤشرات وزارة التخطيط".

مؤكدا على ضرورة عدم منح عقود ثانوية في المصفى بطرق مشبوهة وان تمنح الأولوية لكربلاء المقدسة من خلال تغذية محطاتها الكهربائية عن طريق المصفاة وتوفير المنتجات النفطية للمشاريع الاستراتيجية مثل وقود الطائرات لمطار كربلاء المؤمل افتتاحه مستقبلا".

اضف تعليق