اكتشف مشروع بحثي دولي بقايا ما يعتقد أنه مطعم عمره 5000 عام في جنوب العراق، يأتي هذا الاكتشاف، الذي أُعلن عنه في أواخر كانون الثاني، في وقت يشهد البلد نموًا كبيرًا في جهود البحث والحفظ.

والعراق هو موطن لستة مواقع للتراث العالمي المدرجة في قائمة اليونسكو، من بينها مدينة بابل القديمة، التي كانت موطنًا للعديد من الإمبراطوريات القديمة تحت حكام مثل حمورابي ونبوخذ نصر، لكن الجهود البحثية تضررت بسبب سنوات من الصراع قبل وبعد غزو الولايات المتحدة للعراق في عام 2003، وسرقت العديد من الكنوز القديمة وغيرها من الممتلكات القيمة في البلاد خلال هذه الفترة.

وقال ليث مجيد حسين، مدير مجلس الدولة للآثار والتراث العراقي، إن آثار السرقة "كانت شديدة للغاية".

ومع عودة السلام في السنوات الأخيرة، عاد الباحثون أيضًا، وفي الوقت نفسه، تمت إعادة آلاف القطع المسروقة، مما يعطي الأمل في ولادة جديدة أو نهضة أثرية.

وتم التنقيب في لكش بشكل متقطع منذ الثلاثينيات على عكس العديد من المواقع التاريخية، ولم تتم سرقة العديد من الأشياء في لكش.

وقال زيد الراوي، عالم الآثار العراقي ومدير المشروع في الموقع، إن هذا يرجع إلى حد كبير إلى جهود الأشخاص الذين يعيشون في المنطقة.

وقال إن الأشخاص الذين جاؤوا إلى المنطقة للسرقة هربهم "القرويون المحليون الذين يعتبرون هذه المواقع ملكية خاصة بهم".

وتم اكتشاف منطقة معبد وبقايا مبان مهمة في الحفريات السابقة، لذلك عندما عاد علماء الآثار في عام 2019 ، كما قال الراوي، فقد أولوا اهتمامًا دقيقًا بالمجالات التي من شأنها أن تعطي أدلة على حياة الناس العاديين.

وبدأ الباحثون بفحص ما تبين أنه ورشة للفخار تحتوي على عدة أفران، الأفران هي أنواع من الأفران أو الأفران المستخدمة لتجفيف أو تقسية الأشياء المصنوعة من الطين أو مواد أخرى.

وكشفت أعمال الحفر الإضافية في المنطقة القريبة من الورشة عن غرفة كبيرة تحتوي على مدفأة للطهي، وتحتوي المنطقة أيضًا على مقاعد ونظام تبريد للطعام مصنوع من جرار طينية موضوعة في الأرض.

ويُعتقد أن الموقع يعود إلى حوالي 2700 قبل الميلاد.

وقال الراوي إنه يعتقد أن المطعم كان مكانًا بسيطًا لتناول الطعام لإطعام العمال من ورشة الفخار المجاورة.

وأضاف: "أعتقد أنه كان مكانًا لخدمة كل من كان يعمل في إنتاج الفخار الكبير المجاور ، بجوار المكان الذي يعمل فيه الناس بجد ، وكان عليهم تناول الغداء".

الراوي، الذي كان والده عالم آثار، نشأ في زيارة المواقع في جميع أنحاء البلاد. اليوم يسعده أن يرى العديد من الحفريات البحثية تعود إلى العراق.

وقال "إنه جيد جدًا للبلد وعلماء الآثار والجامعات الدولية".

تغييرات إيجابية

مع زيادة التنقيب عن الآثار، تدفقت الدولارات الدولية على المشاريع العراقية، وضغط المسؤولون العراقيون لإعادة القطع المسروقة من دول قريبة مثل لبنان وبعيدة مثل الولايات المتحدة.

وفي الشهر الماضي، بدأ المتحف الوطني العراقي في فتح أبوابه للجمهور مجانًا يوم الجمعة - لأول مرة في التاريخ الحديث.

وسارت العائلات في قاعات تصطف على جانبيها أشياء قديمة مثل الألواح الآشورية، كما ألقوا نظرة فاحصة على واحدة من أشهر الأشياء التي أعيدت إلى العراق: لوح صغير من الطين يعود تاريخه إلى 3500 عام، يحتوي على جزء من القصيدة القديمة التي كتبت عليها ملحمة جلجامش.

وسُرق اللوح اللوحي من متحف عراقي منذ أكثر من ثلاثين عامًا، هذا وأعادت الولايات المتحدة الجهاز اللوحي إلى العراق قبل عامين.

وقالت ابتسام خلف، معلمة التاريخ والتي كانت من بين زوار المتحف في أول يوم حر له، إنه كان حدثًا جميلًا.

اضف تعليق