متابعة/ وكالة النبأ

اتُهم بالاحتيال، بعد قرصنة علامة تجارية عالمية واستغلال اسمها للتربح خلافا للقانون، اذ رفعت شركة ستاربكس، دعوى قضائية ضد صاحب سلسلة ستاربكس في بغداد، كما اكدت شركة المقاهي العالمية: بأنها لم تعطه رخصة لفتح فرع لها في العراق.

ويحمل كل شيء من اللافتات الإعلانية بالخارج وصولاً إلى المناديل الشعار الرسمي لأفضل سلسلة قهوة عالمية. لكن في بغداد تبدو النظرات خادعة: "ستاربكس" في العاصمة العراقية غير مرخص. لكن جميعها تعمل بشكل غير قانوني. رفعت شركة ستاربكس دعوى قضائية في محاولة لإغلاق انتهاك العلامة التجارية، ولكن تم إيقاف القضية بعد أن زُعم أن المالك هدد المحامين الذين عينتهم المقهى، حسب تقارير صحفية.

كن حذرا ، كما أخبرهم - وتفاخر بعلاقاته قوية مع شخصيات متنفذة، وفقا لمسؤولين أمريكيين ومصادر قانونية عراقية.

قال، صاحب الفروع الوهمية، في مقابلة نادرة في أيلول: "أنا رجل أعمال". ونفى توجيه التهديدات. "كان لدي هذا الطموح لافتتاح ستاربكس في العراق".

بعد رفض طلباته للحصول على ترخيص من وكيل ستاربكس الرسمي في الشرق الأوسط ، "قررت أن أفعل ذلك على أي حال، وتحمل العواقب". و قال إنه باع الشركة واستمرت المقاهي في العمل.

كتب متحدث باسم ستاربكس، في وقت سابق يوم الأربعاء، ردًا على طلب للتعليق من وكالة أسوشيتد برس. "لدينا التزام بحماية ملكيتنا الفكرية من التعدي للاحتفاظ بحقوقنا الحصرية فيها."

ستاربكس هي مجرد مثال واحد لما يعتقد المسؤولون والشركات الأمريكية أنه مشكلة متنامية. برز العراق كمركز لانتهاك العلامات التجارية والقرصنة التي تشمل القطاعات، من البيع بالتجزئة إلى البث والصناعات الدوائية. ويقولون إن التنظيم ضعيف، بينما يمكن لمرتكبي انتهاكات الملكية الفكرية الاستمرار في ممارسة الأعمال التجارية إلى حد كبير لأنهم يتمتعون بغطاء من قبل الجماعات القوية.

التزييف يضر بالعلامات التجارية المعروفة، ويكلف الشركات المليارات من الإيرادات المفقودة بل ويعرض الأرواح للخطر، وفقًا للشركات المتضررة من الانتهاكات والمسؤولين الأمريكيين الذين يتابعون قضاياهم.

وقدرت قناة beIN القطرية أنها خسرت 1.2 مليار دولار بسبب القرصنة في المنطقة، وقالت إن أكثر من ثلث جميع قرصنة الإنترنت لقنوات beIN نشأت من شركات مقرها في شمال العراق. كانت الشكوى جزءًا من تقديم عام هذا العام لتقرير الولايات المتحدة الخاص 301، الذي يسرد علنًا البلدان التي لا توفر حقوق الملكية الفكرية المناسبة.

يسعى العراق إلى الاستثمار الأجنبي بعيدًا عن اقتصاده القائم على النفط، ومن المرجح أن تحتل الملكية الفكرية مركز الصدارة في المفاوضات مع الشركات. ومع ذلك ، فإن العمل على إنفاذ القوانين وتضييق الخناق على شبكة الانتهاكات الواسعة قد خرج عن مساره تاريخيًا بسبب تطورات أكثر إلحاحًا في البلد المنكوبة بالأزمة أو أحبطها رجال الأعمال المرتبطون جيدًا.

ال ستيف لوتس، نائب رئيس شركة شؤون الشرق الأوسط في غرفة التجارة الأمريكية.

يصرّ المخصوصي على أنه جرب الطريق القانوني لكنه رُفض ترخيصه من وكيل ستاربكس الإقليمي في الكويت. وقال أيضًا إنه حاول الوصول إلى ستاربكس من خلال جهات اتصال في الولايات المتحدة ، لكنها لم تنجح أيضًا.

يصور قراره بفتح فرع على أي حال على أنه انتصار على الشدائد.

وقال إنه يتم الحصول على الكؤوس وأعواد التحريك وغيرها من سلع ستاربكس في تركيا وأوروبا باستخدام جهات اتصاله. وأضاف مخوسوسي: "القهوة ، كل شيء هو ستاربكس أصيل".

وقال المخزوسي إنه "عقد جلسة" مع محامٍ في بغداد للتوصل إلى تفاهم مع شركة القهوة ، "لكننا لم نتوصل إلى حل حتى الآن".

ب المحاماة رواية مختلفة للأحداث.

تمنع اتفاقيات السرية الشركة من إفشاء تفاصيل القضية لأطراف ثالثة ، لكن وكالة الأسوشييتد برس تحدثت إلى ثلاثة مصادر قانونية عراقية قريبة من القضية. تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم من أجل تقديم التفاصيل. كما طلبوا عدم ذكر اسم الشركة لأسباب أمنية.

قالوا إنه في أوائل عام 2020 ، استأجرت ستاربكس الشركة وأرسلت إشعارًا بالإيقاف والكف إلى المخزوسي. قالوا إن رجل الأعمال قال بعد ذلك لأحد المحامين في القضية إن عليه توخي الحذر ، محذرا من أنه يحظى بدعم مجموعة مسلحة بارزة تدعمها إيران ودعم من الأحزاب السياسية العراقية.

وقال المصدر القانوني العراقي: "لقد قرروا أن الأمر ينطوي على مخاطرة كبيرة ، وأوقفوا القضية". ونفى المخزوسي أنه هدد محامي ستاربكس.

وقال المخزوسي إن ممارسة الأعمال التجارية في العراق يتطلب علاقات جيدة مع الجماعات المسلحة، ومعظمها جزء من جهاز أمن الدولة الرسمي.

اضف تعليق