ادانت العديد من البلدان العربية والاجنبية وبعثة الامم المتحدة القصف التركي على مصيف سياحي في دهوك واسفر عن سقوط العشرات بين شهيد وجريح.

البرلمان العربي يدين الهجوم التركي على دهوك

وأعرب البرلمان العربي، اليوم الخميس، الهجوم التركي على محافظة دهوك، فيما أكد أنه انتهاك صارخ لكافة المواثيق والأعراف الدولية.

وذكر البرلمان العربي، في بيان اطلعت عليه وكالة النبأ، "يدين الهجوم التركي الغاشم على محافظة دهوك بإقليم كردستان العراق، والذي أسفر عن مقتل عدد من المدنيين، وجرح عشرات آخرين"، مؤكدا، أن "هذا الاعتداء يمثل انتهاكا صارخا لكافة المواثيق والأعراف الدولية، وانتهاكاً سافراً لسيادة العراق ولمبادئ وقواعد حسن الجوار"، مشددا، على التوقف عن هذه الأعمال العدائية واحترام سيادة جمهورية العراق على كامل أراضيها والالتزام بمبدأ حسن الجوار".

الجامعة العربية تدين الهجوم التركي على محافظة دهوك

كما أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط، اليوم الخميس، الهجوم التركي، وفيما اكد مساندة الجامعة العربية للعراق.

ونقل المتحدث الرسمي باسم الأمين العام جمال رشدي، عن أبو الغيط تأكيده الرفض الكامل للاعتداء التركي على السيادة العراقية، والذي يمثل خرقا صريحا للقانون الدولي، وانتهاكا سافرا لمبادئ حسن الجوار.

وأشار المتحدث إلى أن "الجامعة العربية تساند العراق في رفض وإدانة الاعتداءات التركية، وأنها تدين أي تعد أو انتهاك لسيادة أي من الدول العربية"، مؤكدا على ضرورة أن "تعيد أنقرة حساباتها والحفاظ على مبدأ حسن الجوار في علاقاتها مع دول المنطقة، والامتناع عن الاقدام على تنفيذ عمليات عسكرية داخل أراضي الدول العربية تحت أي ذريعة".

مصر تدين القصف التركي وتؤكد دعمها الكامل لسيادة العراق

الى ذلك، قدمت مصر، التعازي الى ضحايا الهجوم التركي، وفيما دعت الى اجراء تحقيق شامل بالحادثة.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان تلقته وكالة النبأ، إن " جمهورية مصر العربية تتقدم بخالص التعازي وصادق المواساة للعراق، "، مشددةً على "ضرورة احترام ثوابت ومقررات القانون الدولي.

يونامي تدعو لإجراء تحقيق شامل بشأن الهجوم التركي في دهوك

وادانت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، القصف التركي في دهوك، داعية إلى إجراء تحقيق شامل، ومشددة على ضرورة احترام سيادة العراق وسلامته الإقليمية.

وقالت يونامي في بيان تلقته وكالة النبأ، "ندين بشدة القصف المدفعي المميت اليوم في منطقة زاخو بمحافظة دهوك بإقليم كردستان، مضيفة، ان المدنيين يعانون مرة أخرى من الآثار العشوائية للأسلحة المتفجرة"، مشيرة إلى أنه "بموجب القانون الدولي، يجب ألا تكون الهجمات موجهة ضد السكان المدنيين".

ودعت بعثة الأمم المتحدة إلى "إجراء تحقيق شامل لتحديد الظروف المحيطة بالهجوم"، مشددة على "ضرورة احترام سيادة جمهورية العراق وسلامة البلد الإقليمية في جميع الأوقات".

إيران تدين القصف التركي وتؤكد أهمية الاستقرار لأمن العراق

من جهتها، أعربت ايران، اليوم الخميس، عن إدانتها القصف التركي، فيما أكدت أهمية الاستقرار لأمن العراق.

وندد المتحدث باسم وزارة الخارجية، ناصر كنعاني، في بيان اطلعت عليه وكالة النبأ، بـ"قصف مدينة زاخو العراقية و الذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المواطنين العاديين".

واكد كنعاني، على "أهمية الاستقرار و أمن العراق، وان ايران لن تتردد في تقديم أي مساعدة بهذا الخصوص".

واشنطن مستنكرة القصف التركي: قتل المدنيين أمر غير مقبول

هذا وادانت الولايات المتحدة، الهجوم على محافظة دهوك العراقية الذي اسفر عن مقتل واصابة مدنيين.

وقالت الولايات المتحدة في بيان تابعته وكالة النبأ، إن "قتل المدنيين أمر غير مقبول ويجب على جميع الدول احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي بما في ذلك التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بحماية المدنيين".

الخارجية البريطانية تستنكر القصف التركي في دهوك

من ناحيتها، استنكرت وزارة الخارجية البريطانية القصف الذي طال قضاء زاخو في دهوك.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة النبأ، ان "المملكة المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بسقوط ضحايا مدنيين نتيجة هجوم في منطقة زاخو في دهوك في 20 تموز".

كندا تدعو لإجراء تحقيق شامل بالقصف التركي على شمال العراق

وأكدت السفارة الكندية، أهمية إجراء تحقيق شامل في حادث القصف التركي على شمال العراق، مشددة على ضرورة يبذل أطراف النزاع قصارى جهدهم للتمييز بين المدنيين العزل والمقاتلين.

وقال السفير الكندي في العراق غريغوري جاليجان، في بيان تلقته وكالة النبأ، ضرورة "بذل قصار الجهد للتمييز بين المدنيين العزل والمقاتلين"، مؤكداً على"أهمية إجراء تحقيق شامل في هذا الحادث".

المانيا تدعو إلى فتح تحقيق مع تركيا بشأن قصف زاخو

بدورها دعت المانيا، اليوم الخميس، إلى فتح تحقيق عاجل مع تركيا، مدينة القصف التركي لمواقع مدنية في زاخو شمال العراق.

وذكر بيان للخارجية الالمانية، تلقته وكالة النبأ، أن "المانيا تدين القصف التركي لمواقع مدنية في زاخو شمال العراق، التي راح ضحيتها عدد من المدنيين العزل"، داعية "فتح تحقيق عاجل مع تركيا بشان الاعتداء على أمن وسيادة العراق".

وقتل ثمانية أشخاص وأصيب 26 آخرون، يوم امس الأربعاء، بقصف مدفعي تركي على منتجع سياحي في منطقة زاخو في دهوك شمال العراق.

اضف تعليق