اعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة فاو، اليوم الخميس، عن معاناة حوالي 193 مليون شخص من انعدام الامن الغذائي والجوع الحاد في عام2021.

وقالت المنظمة في تقرير عالمي صادر بمشاركة الاتحاد الأوروبي، أن حوالي 193 مليون شخص عانوا انعدام الأمن الغذائي والجوع الحاد العام الماضي.

ووصف التقرير، ان "الرقم المعلن بأنه قياسي وحذر من أن الحرب في أوكرانيا ستجعل أزمة الجوع أشد سوءا في 2022.

وأوضح التقرير، ان "انعدام الأمن الغذائي الحاد على أنه نقص حاد في الغذاء لدرجة أنه يعرض حياة الشخص أو معيشته لخطر داهم، وأخطر أشكاله هو المجاعة التي تؤدي إلى الجوع والموت"، مبينا ان "رقم 193 مليونا يمثل زيادة بنحو 40 مليونا عن عام 2020، علما بأن هذه الزيادة ربما ترجع إلى أن التقرير رصد عينة أوسع من السكان".

وتابع التقرير إلى، أن "أكبر عدد من الأشخاص الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي في 2021 كانوا من سكان جمهورية الكونغو الديمقراطية، وأفغانستان، وإثيوبيا، واليمن، ونيجيريا، وسوريا، والسودان، وجنوب السودان، وباكستان، وهايتي".

واعتبر، أن الصراعات والظواهر الجوية الشديدة والصدمات الاقتصادية من العوامل الرئيسية وراء ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي الحاد في 2021".

ونوه الى، انه "من المرجح أن تؤدي الحرب الجارية في أوكرانيا إلى تفاقم تنبؤات انعدام الأمن الغذائي الحاد في 2022 نظرا لأن تداعياتها على أسعار وإمدادات الغذاء والطاقة والأسمدة العالمية لم يتم أخذها في الاعتبار بعد".

واشار التقرير الى، توقعات بحدوث تدهور كبير في الأمن الغذائي في شمال نيجيريا، واليمن، وبوركينا فاسو، والنيجر بسبب الصراع، وكذلك في كينيا وجنوب السودان، والصومال، نتيجة هطول امطار دون المتوسط".

اضف تعليق