أفادت وسائل اعلام غربية، اليوم الاثنين، عن مؤشرات حول احتمال شنّ القوات الروسية لهجوم عسكري واسع النطاق شرق أوكرانيا خلال الايام القادمة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه المسائي يوم الأحد، إن الأسبوع المقبل سيكون عصيبا لكون القوات الروسية ستنتقل إلى عمليات أكبر في شرق أوكرانيا".

وأضاف زيلينسكي، انه "يمكنهم استخدام المزيد من الصواريخ ضدنا وحتى المزيد من القنابل الجوية. لكننا مستعدون لذلك وسنرد".

وتسببت العملية العسكرية الروسية في نزوح نحو ربع سكان أوكرانيا البالغ عددهم 44 مليون نسمة عن منازلهم وأحال عددا من المدن إلى أنقاض بالإضافة إلى سقوط الآلاف بين قتيل وجريح.

ووقعت سلسلة من الانفجارات القوية في مدينة خاركيف بشمال شرق البلاد وفي ميكولايف بالقرب من البحر الأسود في القطاع الجنوبي من البلاد.

وفي السياق ذاته، قال فالنتين ريزنيشنكو حاكم منطقة دنيبرو بتروفسك بوسط البلاد إن قصفا صاروخيا أدى إلى تدمير المطار في مدينة دنيبرو".

و من جانبها، قالت وزارة الدفاع الروسية، إن "صواريخ عالية الدقة دمرت خلال الليل مقر كتيبة دنيبرو الأوكرانية في بلدة زفونيتسكي".

وناشد زيلينسكي القوى الغربية تقديم المزيد من المساعدة الدفاعية لبلاده ومعاقبة موسكو بعقوبات أشد صرامة تشمل حظر صادراتها في مجال الطاقة.

وقال زيلينسكي في مقابلة أجرتها معه شبكة "سي.بي.إس"، إنه "يثق في قواته المسلحة ولكن "للأسف ليس لدي الثقة في أننا سنحصل على كل ما نحتاجه من الولايات المتحدة".

وأشار الى، أنه "يجب أن يزودوا أوكرانيا بالأسلحة كما لو كانوا يدافعون عن أنفسهم وشعبهم. عليهم أن يدركوا ذلك. إذا لم يتحركوا بوتيرة سريعة سيكون من الصعب علينا تحمل هذا الضغط".

اضف تعليق