وكالة النبأ/ متابعة

تواصل القوات الروسية التقدم بوتيرة ثابتة نحو العاصمة الاوكرانية كييف، منذ بدء الحملة العسكرية لروسيا قبل اربعة ايام، بدافع حماية دونباس ونزع سلاح أوكرانيا، وسط تصعيد سريع للغرب لفرض عقوبات مالية لتضييق الخناق على روسيا.

ومازالت العمليات العسكرية الروسية جارية منذ يوم الخميس الماضي، حيث تدخل اليوم الأحد يومها الرابع على التوالي.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان، إنه شهدت العاصمة الأوكرانية كييف اليوم، عمليات قصف صاروخي روسية استهدفت الأحياء السكنية، وأسفرت عن إصابات مادية وبشرية.

من جانبه أكد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الأحد، إطلاق صواريخ من أراضي بيلاروس على مواقع في أوكرانيا، مشددا على أن هذه الخطوة كانت "اضطرارية".

ووفقا للزعيم البيلاروسي، فقد كانت هناك 2 إلى 3 ضربات صاروخية من جنوب بيلاروس في بداية العملية العسكرية بعد أن انتشرت كتائب الصواريخ في الجانب الأوكراني على بعد كيلومترات قليلة من الحدود مع بلاده.

وأضاف أن "الصواريخ الآن لا تطير من أراضي بيلاروس باتجاه أوكرانيا، فليست هناك حاجة".

كما دعا لوكاشينكو كييف لعقد محادثات "إذا كانت ترغب في الحفاظ على كيانها كدولة"، مضيفا أن "المستفيد الوحيد من الوضع في أوكرانيا هي الولايات المتحدة التي تريد إبعاد منافسيها روسيا والصين".

هذا وأعلنت الدفاع الروسية في بيان لها اليوم الأحد أن كتيبة للقوميين الأوكرانيين قصفت مدينة ماريوبول (الجنوب) براجمات صواريخ ما أسفر عن سقوط ضحايا بين المدنيين.

وأضاف البيان أن القصف أدى إلى تدمير مبان سكنية وسقوط قتلى بين المدنيين.

وأعلنت سلطات خاركوف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، اليوم الأحد، أن الجيش الروسي وصل إلى وسط المدينة في اليوم الرابع من العملية العسكرية الروسية الخاصة، وفق ما نقلت "فرانس برس".

وبحسب "فرانس برس"، قال المسؤول الأوكراني المحلي، أوليغ سينيغوبوف، في "فيسبوك": "اقتحمت مركبات خفيفة للعدو الروسي مدينة خاركوف".

وأضاف "القوات المسلحة الأوكرانية تقوم بالقضاء على العدو"، داعيا السكان إلى عدم مغادرة منازلهم.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن فجر يوم الخميس الماضي عن قراره إطلاق عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس في جنوب شرق أوكرانيا.

اضف تعليق