تنشر وكالة النبأ للاخبار، اليوم السبت، تفاصيل ومعلومات عن ابرز القيادات المرشحة خلفا لزعيم تنظيم داعش الارهابي المقتول عبد الله قرداش.

سرعان ما تداولت انباء غير دقيقة، بأن خليفة قرداش هو جبار العيساوي المدعو ابو ياسر، حتى ان الكثير من المواقع اعتمدت على هذه المعلومات المغلوطة في وقت أن العيساوي قُتل في غارة عسكرية للقوات العراقية في وادي الشاي جنوب كركوك، فيما تدعي قوات التحالف أن العيساوي البالغ من العمر 43 عامًا والأصل من عامرية الفلوجة، توفي في غارة جوية أمريكية.

العيساوي كان قد حقق مرتبة متقدمة في التنظيم حسب التسلسل الهرمي الذي تحقق بعد عام 2020 ويتمتع بخبرته العسكرية والقتالية.

وبينما كُتب الكثير عن هيكلية التنظيم ومؤسساته خلال ذروة فترة حكمه في العراق وسوريا، لا يزال الغموض يهيمن على المعلومات الكافية وهذا يعود الى عدم وجود تحليل ووثائق رئيسية، مما يدل على أن التنظيم بنى هيكليته بشكل معقد.

قد يكون زعيم التنظيم الجديد شخصا غير معروف، الأمر الذي سيشكل تحديا فيما يتعلق بجمع المعلومات الاستخباراتية وشبكته، ومع ذلك، فإن هذا السيناريو سيشكل أيضًا تحديا للتنظيم، لا سيما إذا لم يكن الزعيم التالي شخصا يتمتع بسمعة وقوة.

لقد كان التنظيم عابرا للحدود لكنه بعد خسارته في العراق وسوريا اصبح غير قادر على التواصل مع قياداته فترة طويلة، وركز التنظيم على القضايا المحلية، متراجعا أمام طموحاته العالمية التي غالبا ما كانت قيادات التنظيم تدفع تجاه ذلك.

أيا كان من يأتي بعد ذلك قد لا يكون لديه نفس المستوى من المقبولية، مما قد يؤدي إلى خلافات داخل التنظيم وانشقاقات وانقسام بين الفصائل الداخلية المتنافسة على الموارد والسلطة، وسيتضح تأثير مقتل القرشي، لا سيما في فروع التنظيم في جنوب آسيا وأفريقيا.

أهم الشخصيات التي قد تتبنى الزعامة او التي قد تنشق وكما يتضح ايضا ضمن البيانات التالية:

عدنان أبو الوليد الصحراوي: انشق عن المرابطون، التي هي الآن جزء من جماعة نصرة الإسلام والمسلمين.

أبو مصعب البرناوي: شغل أمير داعش منصب أمير الجماعة من أغسطس 2016 إلى مارس 2019 وأعيد تعيينه في هذا المنصب في مايو 2021.

موسى بالوكو: زعيم في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

أبو ياسر حسن: زعيم في موزمبيق، كما حددته الولايات المتحدة.

شهاب المهاجر: أمير داعش، عراقي انشق عن شبكة حقاني والقاعدة خلفا لمؤسس الجماعة، حافظ سعيد خان تم تعيينه في نيسان 2020.

أبو حجر الهاشمي: أمير وخدم سابقا كضابط في الجيش العراقي.

عبد القادر مؤمن: أمير الصومال المنشق عن حركة الشباب.

 

علي الطالقاني، باحث في الشأن الأمني

وكالة النبأ/ خاص

اضف تعليق