اعلنت بعثة التنقيب الألمانية، اليوم الاربعاء، عن اكتشافاتٍ جديدةٍ في تل النبي يونس شمالي العراق.

وقال رئيس البعثة ستيفان ماول، أنَّ "البعثة "تمكنت من التعرّف على المزيد من ملامح المخطط البنائي للقصر الآشوري، الذي يقع تحت ركام جامع النبي يونس، فوق تل التوبة، بما في ذلك قاعة العرش، التي تبلغ أبعادها 54 متراً طولاً و 18 متراً عرضاً، وهي بذلك تعد واحدة من أكبر قاعات العرش في الإمبراطورية الآشورية، فضلاً عن العثور على العديد من قطع الآجر المزجج، المزين بعنصر الزهرة الآشورية".

وأضاف، أنّه "تم العُثِورَ على قطعٍ من الآجر يحمل كتابات ملكية بالخط المسماري، تتحدث عن الملوك الذين قاموا ببناء هذا القصر".

وأوضح، ان " أهم الاكتشافات خلال عمل البعثة، وهي عبارة عن قطع ذهبية من أصل مصري فرعوني على شكل رأس صولجان، أو ختم على شكل خاتم، يُعتقد أنّه قد جيء بها إلى العاصمة نينوى كجزية أو غنائم، حصدها الملك الآشوري أسرحدون من بلاد مصر".

وتابع، ان "الوثائق المكتوبة باللغة المسمارية، التي تمَّ العثور عليها على شكل رُقَم طينية سلّطت الضوء على بقايا أرشيفٍ اقتصاديٍّ لملكة آشورية، كانت تمارس هذا النشاط في القصر، الذي كان يحمل طابعاً عسكرياً.

يُذكر أنَّ البروفيسور الألماني ستيفان ماول يترأس منذ عدة أعوام مشروعاً أكاديمياً باسم "مركز أبحاث آشور"، يهدف إلى تحرير النصوص المسمارية ذات المحتوى الأدبي المكتشفة في مدينة آشور، وإعادة قراءتها.

اضف تعليق