twitter share facebook share الثلاثاء 16 حزيران 2021 133

الموارد المائية حريصة على استحصال حقوق العراق المائية عبر الحوار مع دول الجوار. ع

أكد وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء، سلامة سد الموصل وتأمينه بشكل كامل، فيما اشارت الى العمل بإعادة تأهيل البنى التحية لمشروع ري الجزيرة.

وقالت الوزارة في بيان تلقته وكالة النبأ، إن "وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني زار محافظة نينوى يرافقه الوكيل الإداري للوزارة وعدد من المديرين العامين والتقى بمحافظ نينوى نجم عبدالله الجبوري"، لافتا الى أنه "جرت خلال اللقاء مناقشة الواقع الاروائي في المحافظة وجهود الوزارة في إعادة تأهيل المشاريع الاروائية".

وقال الوزير وفقا للبيان، إن "الزيارة الى المحافظة تأتي لمتابعة الاعمال التي تنفذها تشكيلات الوزارة في المحافظة وأن الوزارة تعمل على اكمال المشاريع الاروائية التي توقفت خلال سيطرة عصابات داعش الارهابية على محافظة نينوى وتذليل كافة الصعوبات لسرعة إنجازها"، مؤكدا "سلامة سد الموصل وهو مؤمن تماماً بخبرات وسواعد عراقية خالصة تعمل على مدار الساعة لتشغيل هذا المنشأ المهم، كما تعمل الوزارة على إعادة تأهيل البنى التحية لمشروع ري الجزيرة وإدراج إكماله ضمن موازنة العام المقبل".

وأشار الحمداني الى أن "الحكومة ومن خلال وزارة الموارد المائية حريصة على استحصال حقوق العراق المائية عبر الحوار مع دول الجوار وهناك فريق فني من الوزارة سيزور أنقرة خلال الأيام القليلة القادمة لتفعيل بروتوكولات التعاون ومناقشة حصة العراق المائية موضحاً أن الجارة تركيا وعدت بتقاسم الضرر خلال هذه الفترة"، مبينا أن "الوزارة تعمل على إعادة تقييم وضع سد بادوش وبالتنسيق مع شركات عالمية وفي حال ظهور نتائج ايجابية لاعادة التقييم ستباشر الوزارة باكمال السد".

من جانبه قال محافظ نينوى نجم الجبوري إن "وزارة الموارد المائية خير عون لمحافظة نينوى لمساهمتها في إعادة اعمار المشاريع الاروائية وتنسيقها العالي مع الحكومة المحلية لتطوير الواقع الاروائي في المحافظة".