علي خالد/ كربلاء:

كشف رئيس غرفة صناعة كربلاء المقدسة كاظم آل ياسين، عن اعداد المعامل والمصانع المتوقفة في المحافظة، مؤكدا تردي الواقع الصناعي في المحافظة.

وقال آل ياسين في حديث لوكالة النبأ الخبرية، إن "هناك اكثر من 1700 معمل ومصنع في المحافظة بمختلف التخصصات، وهذا الرقم يجعل المحافظة من المحافظات المنتجة"، مستدركا انه "بسبب عدم وجود دعم الحكومي جعل اكثر من 70% من هذه المعامل والمصانع تتوقف عن الإنتاج والخدمة الفعلية بفعل غياب القوانين الحقيقية التي تعمل على حماية المنتج".

وأشار الى ان "هناك مشكلة أساسية يعاني منها أصحاب المعامل او المصانع والتي ساهمت بتوقف وغلق الكثير منها وهي تمليك الاراضي، أذ لا يمكن للمعمل ان يتطور والأرض مستأجرة، بالإضافة الى ان أسعار الإيجارات والمحددة من قبل مديرية بلدية كربلاء هي 10000 للمتر الواحد بالرغم من ان السعر المحدد مركزيا هو 950 دينار لكن بلدية كربلاء لا تلتزم بهذا القرار خلاف لباقي البلديات في المحافظات الأخرى".

وأكد ان "من أهم المطالب للصناعيين سن قانون لتمليك الأراضي التي تقام عليها المعامل والمصانع بالإضافة الى وضع تسهيل مهمة للحصول على القروض والتمويل بصورة ميسرة فضلا الى حماية المنتج من المنافسة الأجنبية و الإعفاءات الضريبية".

اضف تعليق