كشفت مديرية الموارد المائية في محافظة كربلاء المقدسة، اليوم الثلاثاء، عن حجم الخزين الحالي لمياه بحيرة الرزازة فيما حددت السبب المباشر لملوحتها الشديدة.

وقال مدير الموارد المائية في كربلاء حسنين قحطان العواد، في تصريح صحفي، إن "بحيرة الرزازة منخفض أنشئ لدرء خطر الفيضانات التي كانت تحدث منتصف القرن الماضي وتهدد المدن"، مشيرا الى أن "آخر فيضان حدث في العراق كان عام 1988، حيث ارتفعت مناسيب البحيرة ووصلت الى الشارع العام المؤدي الى قضاء عين التمر وباتت تهدد محافظة كربلاء المقدسة لولا بناء سدة ترابية".

وأوضح، أن "تغذية بحيرة الرزازة تعتمد على الفيضانات التي تحصل في نهر الفرات والسيول التي تسببها الأمطار في المنطقة الغربية"، مبينا أن "البحيرة تعتمد في الوقت الحالي على مياه المبازل في محافظة كربلاء المقدسة، حيث إن مناسيبها ترتفع في فصل الشتاء وتنخفض في فصل الصيف لقلة المياه الواردة إليها وارتفاع درجات الحرارة التي تساعد على تبخر مياهها".

وأكد، أن "الطاقة الاستيعابية لبحيرة الرزازة تبلغ 26 مليار متر مكعب أما الموجود حاليا فهو نصف مليار متر مكعب تقريباً"، لافتا الى أن "مياه الخزن فيها لا يمكن إلإفادة منها لشدة ملوحتها والتي تعود اسبابها الى قلة الإطلاقات المائية التي تردها من مبازل كربلاء".

وطالب العواد، "بزيادة الاطلاقات المائية لنهري دجلة والفرات من قبل تركيا وإيران ومشاركة العراق الضرر الحاصل في المياه جراء نقص الموارد المائية في مناطق المنبع".

اضف تعليق