برعاية (جمعية الوند الفلاحية) إحدى الجمعيات التابعة للاتحاد الفرعي لقضاء المركز احد أفرع الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في كربلاء المقدسة أقامت (شعبة زراعة الحسينية) و(شعبة زراعة عون) ندوة حوارية حول مكافحة حشرة (الدوباس) بالرش الجوي في جيلها الربيعي فضلاَ عن مناقشة عدد من المشاكل والمعوقات الزراعية.

أقيمت الندوة مساء أمس الجمعة بمقر الجمعية بمنطقة (الوند) في قضاء الحسينية شمال المحافظة بحضور عضوي الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية التعاونية لقضاء المركز كل من جواد كاظم محمد الغانمي واحمد عباس داود الميالي فضلاً عن حضور رئيس (جمعية الوند الفلاحية) عباس عمران عبد وكذلك حضور عضو مجلس النواب العراقي النائب حسين علي الغانمي وبمشاركة عدد من موظفي وحدات الوقاية في الشعبتين المذكورتين وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية للجمعية وعدد آخر من الفلاحين والمزارعين في المنطقة المذكورة.

وقال عضو الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية التعاونية لقضاء المركز في كربلاء، جواد كاظم محمد الغانمي، في بيان تلتقه وكالة النبأ، اليوم السبت: "نوقشت في هذه الندوة مواضيع عديدة يعانيها الفلاحين والمزارعين ضمن رقعة جمعية الوند ومن بينها الآفات الزراعية التي تصيب أشجار النخيل كالدوباس والحميرة وغيرها من الآفات , مبيناً طالبنا بأن تكون المبيدات المستخدمة ذات مناشئ عالمية رصينة فضلاً عن تقارب خطوط الرش قدر الإمكان والتركيز على بؤر الإصابة الشديدة للتخلص من هذه الحشرة الخطيرة".

وأضاف، كذلك "تم التطرق إلى مواضيع أخرى تؤثر على الواقع الزراعي منها انتشار ظاهرة الخنازير البرية وارتفاع مياه المبازل وكذلك تجهيز الفلاحين والمزارعين بالكميات التي تكفيهم بالأسمدة الكيمياوية".

ودعا، أصحاب المناحل نقل خلاياهم إلى خارج بساتين النخيل وعدم إعادتها إلا بعد انتهاء الحملة لكون المبيد المستخدم ذات تأثير مباشر على النحل فضلاً عن الأسماك والمواشي.

من جهته قال المحاضر في هذه الندوة من وحدة الوقاية في شعبة زراعة الحسينية عادل حبيب المسعودي، حسب البيان، "تناولنا الموضوع المهم والأساسي في هذه الندوة وهو عملية المكافحة الجوية للآفات الزراعية ومن بينها مكافحة حشرة (الدوباس) التي تنفذها دائرة وقاية المزروعات في وزارة الزراعة وبالتعاون مع مديرية زراعة كربلاء والشعب الزراعية التابعة لها".

وبين، انه من خلال هذه الندوة بلغنا الفلاحين والمزارعين والنحالين ومربي الأسماك ومربي الماشية حول الإجراءات اللازمة للرش الجوي التي ستبدأ خلال الأيام القليلة القادمة حسب الظروف الجوية للبلد , مضيفاً كذلك حثينا الفلاحين والمزارعين باستلام المبيدات الرش الأرضي للفسائل من الشعب الزراعية التي توزع مجاناً ومعتمدة لدى وزارة الزراعة للتخلص والحد من هذه الحشرة الخطيرة التي بدأت تفتك بأشجار النخيل وسائر المزروعات الأخرى.

اضف تعليق