twitter share facebook share الأحد 06 آذار 2022 423

اصدرت مديرية ماء كربلاء، اليوم الاحد، تنويها بشأن الانقطاعات المتكررة في المياه المغذية في بعض احياء مركز المدينة.

وذكرت المديرية في بيان تلتقه وكالة النبأ، انه "نود التنويه الى الانقطاعات المتكررة التي حصلت في المياه المغذية لأهلنا في بعض احياء مركز المدينة والذي كان خارج ارادة المديرية مما سبب الإطفاءات الإجبارية في مشاريع الماء بسبب ورود كميات هائلة من نبات الشمبلان في نهر الحسينية نتيجة لاستخدام الخزين المائي المتوفر في خزانات السدود الواقعة على نهر الفرات".

واوضحت المديرية، اضرار الشمبلان عبر نبذة تعريفية عن عنه كالتالي:

نبات الشمبلان او حامول المياه نبات (دغل) من النباتات الغاطسة يعود للعائلة الشمبلانية وهذه العائلة نباتاتها مائية غاطسة كليا خضراء اللون داكنة متفرعة عديمة الجذور .

تنتشر على نطاق واسع خاصة في محافظة كربلاء المقدسة، والمناخ الملائم لنمو النبات هو الجو الدافيء والكمية الكافية من اشعة الشمس , وان انخفاض مناسيب المياه ( شحتها ) من العوامل المساعدة على انتشار النبات وبكثافة عالية وذلك بسبب وصول اشعة الشمس التي يحتاجها هذا النبات الى قاع النهر والجداول للسبب السابق ذكره انفاً (شحة المياه ).

أضرار الشمبلان:

يعتبر نبات الشمبلان من النباتات المائية الاكثر ضرراً واكثرها تأثيراً سلبياً على البيئة المائية في مناطق تواجده واذا ما انتشر واستوطن في منطقة ما دون اتخاذ الاجراءات المناسبة لمكافحته والحد من انتشاره سوف يشكل كارثة بيئية يتعذر التخلص منها.

ومن أهم أضراره:

1 ) اعاقة جريان المياه وخاصة في قنوات الانهر والجداول الصغيرة حيث يسبب توقف جريان المياه ويحول دون وصولها الى الذنائب .

2 ) تواجده بكثافة على سطح الماء اي يرتفع وينخفض مع مناسيب المياه مما يسبب انقطاع مياه الشرب انسداد المجاري النهرية ومنافذ مضخات المياه.

3 ) يؤثر تأثيراً مباشراً على عمل محطات ضخ المياه حيث يتراكم النبات قرب وعلى ممصاتها مسبباً غلق هذه الممصات من خلال اعاقة مرور الماء نحوها . اضافة الى اعاقة عمل منشآت السيطرة عندما يتجمع النبات امامها بكثافة.

4 ) يكون عائقا كبيرا للملاحة النهرية واعمال صيد الاسماك , اضافة الى ما جاء ذكره اعلاه فأنه يسبب خسائر مادية كبيرة نتيجة اعمال المكافحة السنوية لهذا النبات.

واشارت الى، ان "مديرية الموارد المائية في كربلاء قامت بعمل حملات كبيرة لإزالته من الانهر والجداول لأنه يعيق عمل محطات ومشاريع الماء مما تطلب من مديرية ماء كربلاء اطفاء مشاريعها اثناء الحملة وخاصة عندما يكثر هذا النبات قرب ممصات المياه التي تدخل الى المشاريع لغرض السيطرة عليه قبل عبوره من هذه الممصات مما يسبب اطفاء اجباري في المشاريع المركزية وانقطاع الخدمة المقدمة للمواطنين".

التعليقات


احصاءات كورونا في العراق
2022-06-27
  • الكلي : 2,339,148
  • وفيات : 25,231
  • شفاء : 2,306,192
احصاءات كورونا في العالم
2022-06-27
  • الكلي : 548,900,369
  • وفيات : 6,350,698
  • شفاء : 523,780,038