طالب رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في كربلاء المقدسة وليد حمد الكَريطي، اليوم الثلاثاء، وزارة الزراعة بإجراء المكافحة الجوية الشاملة للجيل الخريفي للقضاء على حشرة (الدوباس) التي تصيب أشجار النخيل.

وذكر الكَريطي في بيان تلقته وكالة النبأ، أن من خلال تباين إصابات حشرة (الدوباس) في المحافظة وخاصةً قضاء الحسينية هنالك إصابات شديدة يشهدها هذا القضاء , مبيناً كجمعيات فلاحية نطالب بالإسراع في المكافحة الجوية الشاملة لمحافظة كربلاء بمبيدات صديقة للبيئة لكي لا يتأثر المنتوج ويجب أن تكون هذه المكافحة قبل عملية جني المحصول".

وأوضح أن من خلال متابعتنا المستمرة إن هنالك إخفاق كبير لقضية المنتوج كماً ونوعاً للأضرار الكبيرة التي تسببها هذه الحشرة في الوقت الذي يتواصل فيه معنا اغلب الفلاحين والمزارعين وتأكيدهم على أن تكون المكافحة جدية وشاملة.

وطالب وزارة الزراعة اعتماد الطائرات الزراعية في عملية المكافحة لكونها مخصصة لهذا الغرض وليس الاعتماد على طيران الجيش لكون الأخيرة لا تتمتع بالمرونة والكفاءة في عملية المكافحة وإنما صنفها مخصص لأعمال أخرى تقوم بها وهي الشؤون العسكرية وما شابه ذلك. 

وأكد الكَريطي إن اهتمام وزارة الزراعة بمكافحة بساتين النخيل يحفز ويشجع الفلاحين والمزارعين على إدامة النخيل في المحافظة في الوقت الذي نأمل فيه من الوزارة والحكومة المركزية دعم هذا المنتوج وبناء مخازن ذات مواصفات جيدة لاستلام التمور .

اضف تعليق