twitter share facebook share الأربعاء 18 آيار 2022 140

حظرت غوغل، اليوم الاربعاء، ثلاث تطبيقات أندرويد خطيرة من متجر بلاي الخاص بها، ويمكن أن يؤدي تثبيتها على هاتفك إلى دفع فاتورة سيئة.

وقامت شركة Mountain View بتطهير سوقها عبر الإنترنت بعد أن وجدت أن ثلاثة من التطبيقات قادرة على تثبيت خلل "جوكر" سيء السمعة. ويسرق هذا البرنامج الضار الأموال من مستخدمي "أندرويد" عن طريق تسجيلهم سرا للحصول على خدمات اشتراك مكلفة يمكن أن تصل قيمتها إلى مئات الجنيهات الإسترلينية سنويا.

واكتُشفت تطبيقات متجر غوغل بلاي - المسماة Style Message وBlood Pressure AppوCamera PDF Scanner - تخفي برامج "جوكر" الضارة عليها، من قبل الباحثين في Kaspersky.

وفي منشور عبر الإنترنت، أوضح إيغور غولوفين أن "الجهات الفاعلة السيئة قادرة على ضمان تجاوز "جوكر" لإجراءات أمان غوغل من خلال إبقاء حمولته الخبيثة خامدة أثناء عملية الفحص، مع تنشيط الوظائف الضارة فقط بعد تشغيل التطبيق في سوق بلاي".

وأوضح غولوفين، انه "يمكن لمجموعة أحصنة طروادة من Trojan.AndroidOS.Jocker اعتراض الرموز المرسلة في الرسائل النصية وتجاوز حلول مكافحة الاحتيال. وعادة ما يتم نشرها على "غوغل بلاي"، حيث يقوم المحتالون بتنزيل تطبيقات شرعية من المتجر وإضافة رموز خبيثة إليها. وإعادة تحميلها إلى المتجر باسم مختلف. وتحقق التطبيقات التي تم تحويلها إلى حصان طروادة أغراضها الأصلية في معظم الحالات، ولن يشك المستخدم في أنها مصدر للتهديدات. ولتجاوز عملية الفحص على "غوغل بلاي"، يراقب حصان طروادة ما إذا كان شُغّل أم لا. وستظل الحمولة الخبيثة خامدة أثناء توقف التطبيق في مرحلة الفحص".

وأزيلت تطبيقات أندرويد الثلاثة منذ ذلك الحين من متجر غوغل بلاي ولكن إذا قمت بالفعل بتنزيلها قبل إزالة البرامج، فسيتعين عليك حذفها من هاتفك.

التعليقات


احصاءات كورونا في العراق
2022-07-03
  • الكلي : 2,351,614
  • وفيات : 25,242
  • شفاء : 2,309,479
احصاءات كورونا في العالم
2022-07-03
  • الكلي : 553,919,775
  • وفيات : 6,360,499
  • شفاء : 528,565,177