أعلنت هيئة استثمار بابل، اليوم الأربعاء، عن خطة لمنح مشاريع عديدة بالقطاع الصناعي، فيما أشارت الى توجه لإنشاء معامل للحديد والالمنيوم هي الأولى بالعراق.

وقال مدير هيئة استثمار بابل محمد زكم، في تصريح صحفي، "هيئة الاستثمار بابل حققت منجزات عدة خلال الفترة الماضية في مختلف القطاعات بالرغم من التحديات والظروف التي مرت على البلاد، بالاضافة الى وجود عراقيل تتمثل بعدم توفير عقارات صالحة للاستثمار من قبل الجهات المالكة".

وأضاف ان "قيمة المشاريع الممنوحة للقطاع الصناعي خلال عام 2021 بلغت 450 مليار دينار، فضلاً عن القطاع السكني حيث منحت الهيئة نحو 1000 وحدة سكنية"، مؤكداً "إعداد خطة للعام المقبل من أجل منح مشاريع عديدة في القطاع الصناعي".

وأشار إلى أن "المحافظ لديه رؤية واضحة في مجال الاستثمار والمجالات الأخرى، ومن المؤمل خلال الفترة المقبلة ان تكون هناك إنجازات يشعر بها المواطن في بابل"، لافتاً إلى "رغبة المستثمرين في إنشاء مشاريع نوعية بالمحافظة، خاصة مع تسهيل الإجراءات من قبل الهيئة".

وأضاف، أن "محافظة بابل لديها الآن معمل حديد تسليح بلغت نسبة إنجازه 50 بالمئة وهناك رغبة لافتتاح معملين آخرين بهذا الشأن، فضلاً عن معمل المنيوم لايوجد مثيل له بباقي محافظات العراق بالإضافة إلى معامل أخرى عديدة".

وحول إنشاء المدينة الصناعية ذكر زكم، "هناك أكثر من موقع لإنشاء معامل صناعية، لكن هناك خللاً كبيراً في تعاطي وزارة المالية مع الاستثمار، مما سبب تعطيلاً كبيراً أو عدم قيام المستثمرين الحاصلين على إجازات استثمارية بالعمل أو بتقديم إجازاتهم" .

وأردف، أن "الهيئة ناقشت مع عدد من النواب والمحافظ موضوع تذليل الصعاب مع وزارة المالية، كونها المعنية بالرواتب وتوفير فرص العمل"، مشيراً إلى "أهمية دور الاستثمار الساند بتوفير عشرات الآلاف من فرص العمل".

وتابع، أن "500 مليون دولار، قيمة المشاريع الممنوحة كرخص استثمارية على عقارات الدولة خارج حدود البلديات ولم تنفذ بسبب عدم توقيع العقود من قبل وزارة المالية".

اضف تعليق