الأحد 15 شباط , 2016

الهيئة العليا للحج والعمرة تنشر ضوابط التسجل على الحج لموسمي (2017 – 2018)

اعلنت هيئة الحج والعمرة العراقية, اليوم الاثنين, ضوابط التسجيل على الحج مؤكدة على ان لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة ويكون التسجيل على الموقع الالكتروني المذكور لاحقا.

وأوضح بيان للهيئة "يكون تقديم المواطن اعتماداً على محل سكناه (المحافظة) كما في بطاقة السكن واي تقديم على المناطق الاخرى سيحرم المتقدم من الحج حتى وان فاز بالقرعة".

مضيفا "يستطيع كافة المواطنين المهجرين من التسجيل على حصة محافظاتهم الاصلية التي هجروا منها ومن خلال اي منفذ قريب على سكنهم الحالي وفي حالة فوزهم يمكنهم مراجعة اي مكتب من مكاتب الهيئة في بغداد والمحافظات لتثبيت موقفهم".

لافتا "ان لا يكون ممن ذهب الى الحج سابقاً وخلال السنوات السبع الاخيرة ومهما كان الصفة التي حج بها (اداري , متعهد ,مرشد ... الخ ) ويستثنى من ذلك من يسجل حاليا كمحرم ولغاية الدرجة الثانية فقط وفي حالة عدم سفر من كان محرما معها ولأي سبب يمنع المرافق من السفر وذلك لانتفاء الحاجة من تسجيله في القرعة".

وأضاف "ان لا يقل عمر النساء المتقدمات بشكل منفرد عن (45 سنة ) في سنة 2017 وبعكسه يجب ان يكون التقديم مع محرم".

وبين "يفضل للمتقدمين من كبار السن (70) سنة فما فوق او المرضى ما دون ذلك ان يكون التقديم مع مرافق من ذويهم وذلك لعدم امكانية اضافة اي مرافق معهم لاحقاً (اي بعد اجراء القرعة) علما انه ستشكل لاحقا لجان بالتنسيق مع وزارة الصحة والتي يقع على عاتقها تحديد مدى القدرة الصحية للمتقدمين الفائزين على اداء مناسك الحج والتي من حقها منع الفائزين ممن لا يستطيعون اداء مناسك الحج بمفردهم وفي هذه الحالة يحق له فقط التنازل لذويه للحج نيابة عنه".

مؤكدة "يقبل التقديم بالطريقة التي تناسب الحاج (مفرد . ثنائي . ثلاثي ) مع مراعاة الشروط اعلاه وان يكون التقديم الثنائي والثلاثي مع الاقارب لغاية الدرجة الثالثة كما سيعتمد عمر المتقدم الاكبر في احتساب النسب الموضحة في الفقرة (8) ادناه".

وزاد البيان "يتم اعتماد حصص المحافظات على ضوء الاحصاء السكاني التقديري المعتمد من قبل وزارة التخطيط/دائرة الاحصاء لعامي 2017م – 2018م وسيتم اعلان الحصص لكل محافظة في الموقع الرسمي للهيئة".

تسحب القرعة بنسب تعتمد على الفئات العمرية للمتقدمين وكما يلي

 أ‌- من عمر (60) سنة فما فوق مع مرافقيهم بنسبة (60%) من الحصة المقررة.

ب‌- من عمر (59) سنة فما دون مع مرافقهيم بنسبة (40%) من الحصة المقررة.

يدفع المتقدم مبلغ (25000) دينار (خمسة وعشرون الف دينار لاغيرها ) غير قابل للرد مقابل الحصول على بطاقة الرقم الالكتروني واستمارة الضوابط وطريقة التقديم الخاصة بالتسجيل ومن خلال مراجعة المنافذ الرسمية للهيئة في بغداد والمحافظات ويحتفظ المواطن بهذه البطاقة والاستمارة لأثبات حقه في التقديم وكذلك للمراجعة بعد الفوز بالقرعة .

سيتم اعلان اسماء الفائزين بالقرعة المركزية في الموقع الرسمي للهيئة العليا للحج والعمرة ( ادخل هنا ) وكذلك بعض القنوات الرسمية والصحف المحلية التي ستعلن عنها في موقع الهيئة وعلى الفائزين مراجعة مقر الهيئة في بغداد ومكاتبها في المحافظات لغرض تأكيد فوزهم ودفع القسط الاول لمبلغ الحج وخلال فترة شهر من اعلان الاسماء وبخلافه سيتم حذف الاسم ويسقط حقة بالذهاب الى الحج

لا يجوز التسجيل لأكثر من مرة لنفس الشخص.

تمت قراءة الشروط اعلاه واوافق عليها جميعاً وبخلافة لا يحق لي مطالبة الهيئة باي استحقاقات مالية او ادارية كما ويحق للهيئة حذف اسمي من القرعة بعد الفوز ان ثبت لها ان التقديم تم خلاف لشروطها المعلنة.

رابط الدخول للتقديم ادخل هنا

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات

التعليقات
علي
العراق
2017-11-15
السلام عليكم
اميره احمد حميد
العراق الانبار
2017-11-7
نشکر جهودکم
عيسى خضير عباس
العراق /بغداد
2017-7-22
السلام عليكم ارجو مراعاة كبار السن الذين تجاوزوا الستين من العمر ولم يذهبوا نهائيا الى الحج وانا وزوجتي منهم واناشد رئيس الهيئة الشيخ خالد العطية المحترم ان يسمح لكبار السن لاداء فريضة الحج بدون قرعة وخاصة هناك زيادة في عدد الحجاج من قبل المملكة العربية السعودية بمقدار 5000 شخص مع التقدير
عيسى خضير عباس
العراق /بغداد
2017-7-22
قدمت الى الحج مرتين في عام2014/2016 انا وزوجتي وكلانا من كبار السن وتجاوز عمرنا فوق الستين ولم نفز بالقرعة هل من المعقول يذهب ابو 18 سنة واحنا لا
مصطفى
العراق بغداد
2016-4-11
عبد الصاحب دعيج
مصطفى
العراق بغداد
2016-4-11
عبد الصاحب دعيج
مهدي صالح مهدي عبد الكاظم
العراق /كربلاء
2016-3-3
كيف يمكن التسجيل للحج والعمره
جودة عبدالله منسي
العراق
2016-2-28
شكراً لجهودكم المبذولة
هشام
بغداد - حي العامل
2016-2-27
يرجى اعلامنا كيف نحصل على البطاقة للتقديم للحج انا وزوجتي
محمد ميره
العراق
2016-2-18
السلام عليكم شكرا لجهودكم المبذوله وبارك الله بكم ممكن نعرف مبلغ القسط الاول وهل بالامكان عدم دفع اي مبلغ لحين اقتراب موعد الحج بالنسبه للفائزين؟
وكم هو مبلغ الحج الكلي؟
*نورية راضي سلمان
العراق بغداد
2016-2-18
شكرأ المتابعة
فاطمة سلمان حمدي
العراق
2016-2-18
بِسْم اللة الرحمن الرحيم
واللة على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا
علي ابراهيم خشان
الديوانية
2016-2-18
بارك الله فيكم
نديم كاظم
العراق /بغداد
2016-2-18
لم يرد في تعليمات الهيئة منافذ التقديم للحصول على رقم البطاقة وكذلك لم يرد مبلغ الحج الكلي وتفاصيل اخرى تتعلق بالامور المالية مما يجعل موظفين طفولين من داخل وخارج الهيئة يمارسون الابتزاز والمحسوبية عالمتقدمين
abbas
العراق
2016-2-16
لم نعرف لحد الان مبلغ الحج لعامي 2016-2017
Nawar
Iraq
2016-2-16
بدون زحمة رقم البطاقة من وين احصل عليه يطلب ادخاله بالتقديم