الأربعاء 28 آيار , 2015

الصين تتهم الولايات المتحدة بالكيل بمكيالين وبوتين يؤكد "أمريكا تدخلت في شؤون دول أخرى"

اتهمت وزارة الخارجية الصينية يوم الخميس الولايات المتحدة بالكيل بمكيالين فيما يتعلق بالنزاع على السيادة في بحر الصين الجنوبي.

وقالت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية في الإفادة الصحفية الدورية "أريد أن أؤكد أن الولايات المتحدة صمتت بشكل انتقائي عن دول بعينها احتلت جزرا وشعابا صينية لكنها تدلي بتصريحات غير مسؤولة بشأن أعمال البناء القانونية والعادلة والمنطقية ضمن إطار السيادة الصينية". بحسب رويترز.

وأضافت "بإمكان الشعب الصيني أن يتخذ قراره بنفسه. لا أحد يملك الحق في أن يقول للصين ماذا تفعل."

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن الصين أضافت نحو 2000 فدان إلى خمسة مواقع في جزر سبراتلي منها نحو 1500 فدان منذ بداية هذا العام.

وكان وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر دعا يوم الأربعاء الصين وعددا من البلدان لوقف فوري لأعمال ردم وبناء جزر صناعية على مقربة من بحر الصين الجنوبي وحثها على عدم اضفاء طابع عسكري على النزاع والتوصل لحل سلمي.

وقال كارتر في احتفال عسكري في بيرل هاربر بهاواي "نريد حلا سلميا لكل النزاعات ووقفا فوريا ودائما لأعمال الردم من قبل أي جهة تزعم السيادة (على أجزاء من بحر الصين الجنوبي) كما نعارض أيضا اضفاء المزيد من الطابع العسكري على النزاع.

فيما اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس الولايات المتحدة بالتدخل خارج نطاق ولايتها القضائية باعتقال مسؤولين من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

وقال بوتين "هذه ما هي إلا محاولة سافرة اخرى (من الولايات المتحدة) لمد ولايتها القضائية لدول أخرى."

وأضاف أن الاعتقالات "محاولة صريحة" لمنع إعادة انتخاب سيب بلاتر رئيس الفيفا لفترة جديدة مؤكدا على مساندة موسكو لبلاتر

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات

التعليقات
ملاكمالاك
الجزائر
2015-9-29
اجل امريكا غبية ومنافقة وامريكا اصلا هي الشر كلو
اما الصين فهي مسالمة ولاتلتهم احد بالغلط