الثلاثاء 11 تشرين الثاني , 2015

البنك المركزي العراقي يصدر عملة فئة 50 الف دينار

أعلن البنك المركزي العراقي اليوم الاربعاء, عن إصدار ورقة نقدية جديدة فئة 50000 الف دينار عراقي, وذلك بغرض إكمال هيكل الاوراق النقدية العراقية ووضع فئة عالية القيمة في التداول .

وقال البنك في بيان نشره على الموقع الرسمي أنه قام بإصدار ورقة نقدية فئة 50000 الف دينار بأبعاد 65 ملم عرض، و156 ملم طول، ويغلب عليها اللون البني الفاتح باستثناء الزخارف الاطارية التي اخذت اللون الغامق.

وبحسب البيان فقد تم طباعة الورقة النقدية باستخدام نوعية فائقة الجودة من ورق الطباعة مع وضع عدد من العلامات الامنية والفنية فيها وأن وجه الورقة يتضمن صورة تخطيطية لنواعير الفرات والنخيل في وسطها وصورة لأحد شلالات كردستان.

وقال البنك ان الورقة تتضمن ايضا علامات امنية تم طباعتها بالحبر المغناطيسي، وتراكيب ضد محاولات التزييف بالاستنساخ، كما تحتوي على علامات لخدمة المكفوفين للتعرف عليها على شكل عبارة عن اربعة خطوط افقية مستقيمة، بالإضافة إلى العلامة المائية راس حصان مع عبارة عن نخلة اشورية نصفها مطبوع في وجه الورقة والنصف الاخر في ظهرها.

واكد البنك ان ظهر الورقة تضمن صورة تخطيطية لأهوار العراق وتتضمن بيت القصب وعدد من الصيادين ومجموعة من الحيوانات (جواميس وطيور) وصورة لنخيل العراق مع تخطيط نهري دجلة والفرات ضمن خارطة العراق، وقد جرى طلاء الورقة النقدية بطلاء واقي وذلك لإطالة عمر الورقة وحمايتها من الاوساخ والاتربة.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات