الأربعاء 07 ايلول , 2017

كربلاء تحتضن فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للمتاحف المتخصصة

عقدت العتبة العباسية المقدسة المؤتمر الدولي الثاني للمتاحف المتخصصة والذي حمل شعار "المتاحف حضارة واقتصاد" بحضور نخبة من الاكاديميين والمختصين وبمشاركة دولية ومحلية.

وقال عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر حيدر فرحان في حديث لمراسل وكالة النبأ للأخبار، ان "عقد المؤتمر جاء لدعم المتاحف وفتح افاق التعاون مع المؤسسات المتحفية الدولية والتشجيع على فتح المتاحف وزيارتها".

واضاف ان "المؤتمر تضمن بحوث كثيرة تتحدث حول محاور مختلفة منها علم المتاحف، والاسس العلمية في تأسيس المتاحف، وصيانة المقتنيات".

واوضح ان "المؤتمر شهد مشاركة عدد من الدول منها المانيا ومصر بالإضافة الى متحف جامعة لبنان كما شاركت اربع متاحف للعتبات المقدسة"، مشيرا الى ان "اعمال التخريب التي شهدتها المتاحف العراقية بسبب الحروب الدامية التي استمرت  لسنوات عديدة كان لها تأثير واسع على اثار البلاد".

من جانبه قال مدير المتاحف الاثرية في جمهورية مصر سيد عبد الحميد، ان "عقد هذه المؤتمرات تساعد في الحفاظ على الهوية الحضارية العربية، كما اننا في مصر فخورين بالتعاون مع الجانب العراقي، وبالتحديد مع متحف الكفيل التابع للعتبة العباسية المقدسة".

واكد عبد الحميد على اهتمام الجانب المصري بمتاحف العتبة العباسية المقدسة وذلك للرغبة الحثيثة للمختصين في كربلاء للحفاظ على ارثهم الثقافي والحضاري.

المختصين في هذا الشأن طالبوا المنظمات الدولية والحكومة العراقية بالاهتمام بالمتاحف وفتح ابواب التعاون وتبادل الخبرات مع دول العالم كونها تمتلك خزين متراكم من المعلومات في طريقة عرض التحف وكيفية خزنها والحفاظ عليها وفق الطرق الحديثة. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات