السبت 13 آب , 2017

التعليم تعلن عن ضوابط القبول بالدراسة المسائية والتقديم لذوي الشهداء وتؤكد قرب اطلاق استمارة القبول المركزي

أعلنت وزارة التعليم العالي، اليوم الاحد، عن ضوابط وشروط التقديم في الدراسة المسائية بالجامعات للسنة الدراسية 2017-2018، مؤكدة منع الوزراء ومن هم بدرجتهم وأعضاء مجلس النواب وذوي الدرجات الخاصة والمدراء العامون وأعضاء مجالس المحافظات والمجالس البلدية من التقديم إليها.

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي في بيان إن "الضوابط تضمنت أن يكون الطالب حائزاً على شهادة الدراسة الإعدادية العراقية، معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة أو على شهادة تعادلها"، مشيرا إلى "منع الوزراء ومن هم بدرجتهم وأعضاء مجلس النواب وذوي الدرجات الخاصة والمدراء العامون وأعضاء مجالس المحافظات والمجالس البلدية من التقديم إليها".

وأكد أنه "يحق لخريجي الإعدادية للسنة الدراسية الحالية الحصول على الامتيازات ذاتها التي حصل عليها أقرانهم المتقدمون للقبول المركزي عند احتساب المجموع لأغراض المفاضلة في القبول".

وأضاف العبودي، أنه "يشترط في الطالب المتقدم للقبول في الدراسة المسائية في الكليات أن يكون حاصلا على معدل لا يقل عن 60%"، مؤكدا أن "الضوابط استثنت الطالبات من خريجات الفرعين العلمي والأدبي الراغبات في التقديم إلى كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وأقسام التربية الرياضية من شرط المعدل، على أن لا يقل معدلهن عن 55%".

وأوضح أن "الطلبة في فئة الأبطال من مرشحي اللجنة الاولمبية وخريجي الفرعين العلمي والأدبي سيتنافسون للقبول على مقاعد المتاحة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وأقسام التربية الرياضية على ألا تزيد نسبتهم عن 10% من خطة القبول استثناء من شرط المعدل"، مبينا أنه "يحق للموهوبين من خريجي الاعداديات المهنية الصناعي والتجاري والزراعي التقديم إلى كليات الفنون الجميلة والتربية الفنية وكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وقسمي التربية الفنية والتربية الرياضية في كليات التربية والتربية الأساسية على ألا تزيد نسبتهم عن 10 %من خطة القبول وبمعدل لا يقل عن 60%".

وبين العبودي، أنه "يحق للطلبة من خريجي معاهد الفنون الجميلة القبول في الدراسة المسائية وبنسبة 10% من خطة قبول الأقسام في كليات الفنون الجميلة"، مؤكداً أنه "يحق لخريجي الدراسة الإعدادية المهنية للفروع (الصناعي والتجاري والزراعي والفنون التطبيقية) واعداديات التمريض التقديم للدراسة المسائية بحسب التخصصات المناظرة على الا تزيد نسبتهم عن 10% من خطة القبول للقسم المناظر وألا تزيد نسبة خريجي الفرع التجاري عن 2% من خطة القبول للأقسام المناظرة في كلية الإدارة والاقتصاد وبمعدل لا يقل عن 60%".

وأشار المتحدث باسم وزارة التعليم، إلى أنه "يحق لخريجي الدراسة الإعدادية الإسلامية/ وزارة التربية وخريجي الاعداديات الإسلامية التابعة للوقفين، (باستثناء خريجي الامتحانات الخارجية)، التقديم للدراسة المسائية بكلية العلوم الإسلامية حصرا على ألا تزيد نسبتهم على 10% من خطة القبول للكلية وبمعدل لا يقل عن 60%".

وتابع أنه "يحق لخريجي الدراسة الإعدادية الفرع العلمي والأدبي التقديم للدراسة المسائية في المعاهد ويحسم معدل القبول بحسب المنافسة على المقاعد المتاحة ولكل قسم علمي، وكذلك يحق لخريجي الفرع المهني التقديم إلى التخصصات المناظرة أو القريبة في المعاهد على ألا تقل معدلاتهم عن 55%"، مشيرا إلى أن "الجامعة تقوم بترشيح الطلبة للدراسة في الكلية والقسم الذي يؤهلهم إليه مجموعهم".

وشدد العبودي على انه "لا يحق لخريجي المعاهد التقديم للقبول في الدراسة المسائية، ويتم ترشيح الطلبة من خريجي المعاهد الـ(10%) الأوائل الدراسة المسائية للقبول في الكليات وبحسب الاختصاصات المتناظرة ويكون إظهار القبول في سنة تخرجهم حصرا من قبل الوزارة"، مبيناً أنه "يحق للطلبة المرقنة قيودهم في الدراسات الصباحية التقديم للدراسة المسائية في كليات غير الكليات التي رقنت قيودهم فيها على ألا يكون ترقين القيد لأسباب تتعلق بالغش أو المحاولة فيه أو كانوا معاقبين انضباطيا مع وجوب كونهم مستوفين للشروط العامة الأخرى".

ولفت العبودي إلى أنه "يحق للطلبة المرقنة قيودهم في الدراسات المسائية التقديم للدراسة في كليات مسائية أخرى على ألا يكونوا ممن سبق ترقين قيودهم في الدراسات الصباحية وأن لا يكون ترقين القيد لأسباب تتعلق بالغش أو المحاولة فيه أو كانوا معاقبين انضباطيا مع وجوب كونهم مستوفين للشروط العامة الأخرى"، مبيناً أنه "لا يحق للطالب الذي ظهر له قبول مركزي التسجيل في الدراسة المسائية إلا إذا قام بتقديم طلب لترقين قيده بعد تسجيله أو إلغاء قبوله المركزي ولا يحق له العودة لقبوله المركزي".

ضوابط التقديم للقبول في الجامعات لذوي الشهداء

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضوابط التقديم للقبول في الجامعات للعام الدراسي 2018/2017 لذوي الشهداء، مبينة ان تنافس الطلبة للقبول في الكليات والمعاهد يتم بفارق خمسين درجة او اقل من الحد الادنى للقبول في الكليات او المعاهد ضمن القبول المركزي.

وقال الناطق الرسمي للوزارة حيدر العبودي إن الفئات المشمولة بضوابط تقديم ذوي الشهداء هم كل من ذوي شهداء ضحايا جرائم حزب البعث المنحل وذوي شهداء الحشد الشعبي، وذوي ضحايا العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية، مشيرا الى ان التقديم والقبول لهذه الفئات يكون بنسبة 5% لكل فئة على ان يكون التنافس على المقاعد لكل فئة على حدة.

واضاف الناطق الرسمي ان تنافس الطلبة للقبول على الكليات والمعاهد يتم بفارق مجموع خمسين درجة او اقل من الحد الادنى للقبول في الكليات او المعاهد ضمن خطة القبول المركزي للسنة الدراسية 2018/2017 على الاّ يقل مجموع الطالب المتقدم للقبول ضمن كليات المجموعة الطبية ( الطب، وطب الاسنان، والصيدلة) عن 630 درجة .

وتابع الناطق الرسمي أن التقديم يكون عن طريق البوابة الالكترونية الخاصة بالتقديم للدراسات الأولية وعبر نافذة خاصة ويتم اعتماد التقديم الالكتروني من الطالب بعد مصادقة مؤسسة الشهداء على كون الطالب من ذوي الشهداء، مشيرا الى ضرورة مراجعة الطالب مؤسسة الشهداء لاكمال اجراءات المصادقة على التقديم.

وأوضح ان قبول الطلبة الحاصلين على شهادة الاعدادية للسنة الدراسية 2016/2015 حصرا ( ابتداءً من صدور قانون مؤسسة الشهداء) وفي حال عدم حصول الطالب على مقعد دراسي في سنته بامكانه التقديم لسنتين دراسيتين تاليتين، لافتا الى شمول الطلبة الحاصلين على الشهادة الاعدادية للسنة الدراسية السابقة حصرا غير المستفيدين من القبول المركزي. 

الاعلان عن قرب اطلاق استمارة القبول المركزي

اكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التزامها بإعلان قبول الطلبة في الجامعات والكليات بالوقت المحدد وحسب ضوابط القبول واكدت بانه سيتم اطلاق استمارة القبول المركزي للعام الدراسي المقبل 2017 / 2018 قريبا جدا دون ان تحدد موعدا للقبول

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات

التعليقات
Harith
العراق
2017-10-15
صحيح ذوي الشهداء مستثنين من اجور الدراسة المسائية ؟؟

ارجوا الاجابة باسرع وقت