الأحد 17 تموز , 2017

هذا ما اتلفته الرقابة الصحية في كربلاء من الاغذية والمشروبات غير الصالحة للاستهلاك البشري

أعلنت دائرة صحة كربلاء المقدسة، اليوم الأثنين، عن مصادرة وإتلاف أكثر من ( ١٣٥) طن من المواد الغذائية وقرابة (٣٨) ألف لتر من المشروبات غير الصالحة للإستهلاك البشري خلال النصف الأول من العام الحالي، وفيما كشفت عن إغلاق (٣٤١ ) محلاً ومعملاً غذائياً مخالفاً للشروط الصحية، أكدت فرض غرامات مالية بنحو ( ١٨،٩٩٠،٠٠٠ ) مليون دينار على (٣٤١ ) محل ومعمل تجاري.

وقال مدير شعبة الرقابة الصحية في قسم الصحة العامة، الدكتور أحمد فيصل عبد الحسين في بيان صحفي لشعبة الرقابة الصحية، إن "فرقنا الرقابية الصحية أجرت خلال النصف الأول من العام الحالي (١٥٤ ) جولة تفتيش منفردة ومشتركة مع الأجهزة الأمنية المختصة لمتابعة المواد الغذائية في الأسواق والمحال التجارية والتأكد من صلاحيتها للإستهلاك البشري".

وأضاف "صادرت الفرق وأتلفت ( ١٣٥،٠٠٠) كغم من المواد الغذائية و(٣٨،٦٦٨ ) الف لتر من المشروبات غير الصالحة للإستهلاك البشري، وإن عملية الإتلاف جرت في موقع الطمر الصحي وفق محاضر رسمية وبحضور أصحاب العلاقة".

وبيَن فيصل "إن النصف الأول من العام الحالي شهد تحقيق (١٣٠٦١ ) زيارة للمحال والمعامل الخاضعة للرقابة الصحية جرى خلالها غلق (٢٣١) محلاً ومعملاً للمواد الغذائية مخالفة للشروط الصحية"، كما تم "إستيفاء قرابة (٢٠٣،٤٢٣،٠٠٠ ) مليون دينار عن أجور الخدمات التي تقدمها الرقابة الصحية للمحال العامة والمعامل الغذائية الخاضعة لها".

لافتاَ إلى إن "الفرق الرقابية قامت بسحب (١٢٠٦ ) نموذجاً غذائياً محلياً ومستورداً"، إلى جانب "قيامها بسحب وفحص (٢٥٧٢ ) نموذج ماء محلي من المجمعات والمشاريع للتأكد من صلاحيته للشرب"، كما تم فحص (١٦٠٢٥) إرسالية غذائية (شاحنة وبراد) واردة إلى المحافظة عن طريق السيطرات الخارجية.

وأردف إن "الشعبة قامت بمنح وتجديد (٦٨٣ ) إجازة صحية للمحال والمعامل الخاضعة للرقابة الصحية و(٢٨٤٦ ) بطاقة فحص طبي للعاملين و(٢٥٥٠ ) شهادة دورة صحية، فضلاً عن إقامة (٦٩) دورة تثقيفية".

وناشد مدير الشعبة في ختام تصريحه، أهالي المحافظة بـ"التعاون مع الفرق الرقابية الصحية والتأكد من صلاحية المواد الغذائية قبل شرائها، والإخبار عن تلك المنتهية الصلاحية أو التالفة منها قبل شرائها حفاظاَ على الصحة العامة".

يذكر إن فرق الرقابة الصحية ومفارز الشرطة والأمن الاقتصادي في محافظة كربلاء، تقوم بجولات مستمرة للكشف عن صلاحية المواد الغذائية في الأسواق والمحال التجارية وأماكن الباعة الجوالين، وتجري فحوصات مختبرية على مختلف المواد الغذائية وتصادر غير الصالح منها وتتلفه. انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات