السبت 18 حزيران , 2017

العبادي يصفع علاوي بسبب تصريحاته حول قطر.. العراق ضد حصار الشعوب

انتقد رئيس الوزراء حيدر العبادي، تصريحات نائب رئيس الجمهورية أياد علاوي بشأن قطر.

وقال العبادي خلال استضافته في مكتبه مجموعة كبيرة من الاعلاميين مساء أمس السبت إن "العراق لاينجر لسياسة المحاور وتصريحات نائب رئيس الجمهورية غير مقبولة ولايجوز التصريح بشأن الأزمة الخليجية باسم المنصب والاساءة لعلاقات العراق مع دول المنطقة".

وعبر العبادي عن اعتقاده أن علاوي "أراد ترضية مصر بانتقاده لقطر لكن لا نريد أن يحسب هذا الموقف على العراق"، وأكد أنه "بعض الاطراف العراقية تريدنا ان ندعم قطر ضد السعودية أو العكس، وهذا خطأ ولا يستفيد منه العراق".

وشدد العبادي على ضرورة "الحفاظ على سياسة حيادية العراق من الأزمة"، ودعا "المسؤولين إلى الالتزام بالسياسة الخارجية للعراق التي يقرها ويحددها مجلس الوزراء ووزارة الخارجية".

وعن زيارته المرتقبة للسعودية والكويت، والتي من المفروض أن تبدأ اليوم الأحد وتنتهي الثلاثاء، فقد أوضح أنها "معدة منذ فترة وليس لها علاقة بتاتا بالأزمة الخليجية"، غير أنه أكد أن "العراق يعارض ويرفض فرض الحصار على الشعوب".

وأكد أن "زيارته للسعودية ليس فقط لتطوير العلاقات وإنما التقدم فيها"، و أشار أن "السعودية تعلم بخطر (داعش) لكنها لا تعيشه وليس لديها حصانة منه لوجود فكر تطرف (داعش) في داخل مجتمعها وحتى منظومتها وهي بدأت تستوعب ذلك، والعراق مستعد لمساعدتها بعد امتلاكه الخبرة في مقاتلة الارهاب ونطمح أن يكون التوجه السعودي بهذا الاتجاه مع زيادة التبادل التجاري من الجانب العراقي لها وهي ابدت مرونة بذلك".

وأتهم العبادي "جهات لم يسمها بمحاولة جعل العراق ساحة معركة دولية …ومعركة بين إيران وأمريكا أو جعله أرضاً للعدوان على إيران، حتى لو أعطونا مُلك الدنيا أو عمروا العراق مجاناً".

وقال "نعتقد أن الادارة الأمريكية الجديدة لا تريد الدخول في حرب مع إيران …والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هو رجل اعمال وليس سياسياً وبصراحة كنا نخشى من حصول حرب وصراع بالخليج بعد تسلمه المنصب ولكن يبدو ان إدارة فريق ترامب خففت من هذه الخشية وإن تحولت الى سوريا".

ورحب العبادي "بتقدم الجيش السوري للحدود مع العراق"، فيما اعتبر "دعم الولايات المتحدة لما تسمى بـ(قوات سوريا الديمقراطية) قد يقسم سوريا وهذا غير مقبول ونحن لن نتعامل مع أي قوة مسلحة وفقط مع الحكومة السورية وان كانت لدينا ملاحظات عليها".

وأكد العبادي "تحرير منفذ الوليد الحدودي والمنطقة المشتركة بين سوريا والأردن"، وأعرب عن "أمله بعدم بقاء أمريكا على حدود سوريا مع العراق". انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات