أطباق شهر رمضان لها فوائد مذهلة للصحة

379 2017-6-16 13:35

الشعور بالجوع الشديد خلال فترة الصيام قد تدفع في بعض الأوقات لتناول الوجبات الغير صحية عند الإفطار. ينصح بعض خبراء التغذية بضرورة تناول الوجبات الصحية لتغذية الجسم في رمضان.

الصيام لفترة طويلة يفقد الجسم العديد من العناصر الغذائية الضرورية لكن ينصح الخبراء بأهمية الابتعاد عن الوجبات الدسمة والغير صحية في رمضان لحماية الجسم من آثارها الجانبية. يفضل تناول الوجبات الخفيفة على الموائد الرمضانية للحصول على هضم مريح والحماية من مشكلات الجهاز الهضمي. تقدّم على أغلب موائد الإفطار العربية أطباق الشوربة والسلطات والتمر والعصائر التي تساعد فعلاً على هضم الطعام وتقي من الإمساك. تحتوي تلك الأطباق على عناصر غذائية قيمة يحتاجها الجسم للاستمتاع بصيام صحي. اكتشفي معنا الأطباق الرمضانية التي لها فوائد مذهلة للصحة!

التمر

التمر هو الوجبة الأولى للصائمين. ينصح العديد من خبراء التغذية بضرورة تناول حبات التمر على وجبة الفطور للحصول على قيمه الغذائية المفيدة للمعدة. يساعد التمر في الحصول على نسبة كبيرة من عنصر الحديد العضوي الذي يحمي من أمراض فقر الدم والأنيميا. يحتوي التمر على نسبة كبيرة من الكالسيوم الضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان.

يفضل تناول التمر على وجبة الفطور لتهيئة المعدة لاستقابل الطعام. أثبتت الدراسات العلمية أن التمر يساعد على عملية الهضم ويحمي من مشكلات الجهاز الهضمي. يساعد التمر على التخفيف من حدة الشعور بالجوع ويقي من الإمساك. يحتوي التمر على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على طرد السموم من الجسم. تحتوي كل حبة تمر على 28 سعرة حرارية فقط. يتميز باحتوائه على سكر الفاكهة “الفركتوز” وهو خفيف وسهل الحرق.

الشوربة

يقدم طبق الشوربة على المائدة الرمضانية، حتى في الصيف! و هي ضمن الأطباق الفاتحة للشهية التي تتميز بخفتها على المعدة. ينصح خبراء التغذية بأهمية تناول طبق صغير من الشوربة على وجبة الإفطار لتوفير الرائحة للمعدة بعد يوم طويل من الصيام. يساعد تناول طبق شوربة صغير على وجبة الإفطار في الحماية من الإمساك.

تتميز أطباق الشوربة باحتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم. ينصح بعض خبراء السمنة والرشاقة بأهمية تناول طبق من الشوربة على وجبة الفطور للشعور بالشبع سريعًا وتجنب الإفراط في الأكل. تتميز الشوربة بتعدد طرق تحضيرها فيمكن إضافة بعض الخضروات لها لتصبح طبق متكامل!

السلطات

ينصح خبراء التغذية بأهمية تناول طبق كبير من سلطة الخضروات على وجبتي الفطور والسحور. تحتوي الخضروات على نسبة كبيرة من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم. تتميز سلطة الخضروات التي تحتوي على الخيار والخس والطماطم والجرجير والبصل بأنها طبق متكامل يحتوي على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال اليوم.

تساعد الخضروات من الإصابة بالإمساك في شهر رمضان لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف النباتية. سلطة الخضروات تساعد على طرد السموم من الجسم وتطهر المعدة. ينصح العديد من خبراء التغذية بتناول سلطة الخضروات على الإفطار والسحور للحماية من العطش، فالخضروات تساعد الجسم على امتصاص المياه وتمنع الشعور بالجفاف.انتهى/س


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency

التعليقات
الحقول التي تحتوي على (*) ضرورية
تغيير الرمز
آخر الأخبار
الاكثر مشاهدة
24ساعة
اسبوع
شهر
مواضيع الشبكة
اخر التعليقات
فارس - العراق نينوى
بسم الله الرحمن الرحيم اني فارس محمد حمود امنيتي بل...
الداخلية تفتح باب التعيين على ملاك الشرطة الاتحادية
نمير اسماعيل خليل - العراق
كيف احصل على سياره بالتقسيط انا منتسب وزارة الدفاع...
التجارة تعلن عن بيع سيارات بالتقسيط وبدون فوائد للموظفي الدولة
حقي اسماعيل جواد - بغداد العراق
رجاءا متى سيفتتح التسجيل على الحج وماهي الشروط ؟؟...
العطية: السعودية منحت العراق 5 الاف مقعد اضافي وسيتم سدها من الفائزين بقرعة 2018
علي محمد - العراق
السلام عليكم ممكن اعرف ليش كطعو راتب خالي الشهيد بعد...
العمل: رواتب الشهداء تمنح من هيئة التقاعد الوطنية وليس من دائرة الضمان الاجتماعي
المهندس نصير أبو جعفر - Iraq
راجعنا مقر الشركة الكائن في الوزيرية قسم التسويق، ووجدنا أعلان...
التجارة تعلن عن بيع سيارات بالتقسيط وبدون فوائد للموظفي الدولة
فيس بوك