الأثنين 13 حزيران , 2017

اردوغان معارضا الاستفتاء في كردستان: انه خطر يهدد سلامة الأراضي العراقية

اعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، معارضته لاجراء الاستفتاء على استقلال كردستان العراق، فيما اعتبر ان هذا القرار هو خطر يهدد سلامة الأراضي العراقية.

وقال أردوغان في كلمة له أمام أعضاء الكتلة النيابة لحزب العدالة والتنمية الحاكم في العاصمة أنقرة، ان "الإقدام على خطوة من أجل استقلال شمالي العراق، تعتبر تهديد لوحدة أراضيه وخطوة خاطئة".

اردوغان تحدث عن الازمة التي استجدت بعد قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات مع الدوحة الأسبوع الماضي واتهامها بدعم إسلاميين متشددين وإيران وهو ما تنفيه قطر،وفق ما نقلته وكالة الاناضول التركية.

واكد اردوغان "اعتقد أنه يجب على عاهل السعودية باعتباره كبير الخليج أن يحل هذه المسألة".

وكانت وزارة الخارجية التركية قد وصفت، في التاسع من حزيران يونيو 2017، قرار إقليم كردستان العراق بإجراء استفتاء بشأن الاستقلال بأنه "خطأ فادح"

و قالت الوزارة في بيان “نعتقد أن هذا يشكل خطأ فادحا وأن الحفاظ على وحدة أراضى العراق ووحدته السياسية هو أحد المبادئ الأساسية لسياسة تركيا في العراق”، بحسب وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

يشار إلى أن إقليم كردستان العراق تشكل في عام 1992 واكتسب زخما إضافياً بعد الإطاحة بنظام صدام حسين. وظلت مسألة إجراء الاستفتاء مطروحة في السنوات الأخيرة وسط تصريحات متكررة من القادة بأن الأكراد يخططون لإجراء تصويت بشأن مستقبلهم.

وكان رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، عقد اجتماعا في مدينة اربيل مؤخرا مع عدد من ممثلي الاحزاب الكردستانية وسط مقاطعة حركة التغيير والجماعة الاسلامية، واعلنوا في نهاية الاجتماع تحديد يوم الخامس والعشرين من شهر أيلول المقبل موعدا لإجراء الاستفتاء على استقلال كردستان، الامر الذي اثار ردود أفعال متباينة على الصعيدين العراقي والدولي.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات