انعطافة صغيرة في مسار العقوبات الخليجية على قطر

419 2017-6-13 12:1

بعد ساعات من دعوة الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر إلى المنظمة الدولية للطيران المدني، مطالباً بإعلان عدم قانونية الحظر المفروض من السعودية وحلفائها، رضخت الدول الثلاث المحاصرِة اليوم الثلاثاء للضغوط الدولية عليها، وأصدرت بيانات جديدة توضح شركات الطيران المحظورة.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات والسعودية والبحرين، في بيانٍ الثلاثاء،، إن الحظر الجوي المفروض على قطر منذ بدء الأزمة الدبلوماسية مع الدوحة يشمل حصراً شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في قطر.

وجاء في البيانات التي نشرت على وكالات أنباء الدول الثلاث، أنه بموجب الحظر الجوي تمنع كافة شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في دولة قطر من الهبوط في المطارات أو العبور في الأجواء السيادية للإمارات والسعودية والبحرين.

ولفت البيان إلى أن هذا القرار لا يشمل شركات الطيران والطائرات غير المسجلة في دولة قطر، أو في أي من الدول الثلاث والراغبة في عبور أجواء (هذه الدول) من وإلى دولة قطر.

غير أن البيان نصَّ على استثناء يتعلق بالطائرات الخاصة ورحلات تشارتر المتوجهة من وإلى قطر، حيث يتعين عليها تقديم طلب ترانزيت قبل ما لا يقل عن 24 ساعة، يتضمن قائمة بأسماء وجنسيات أفراد طاقم الطائرة وركابها، وبيان بمضمون الشحنة التي تحملها.

ومنذ اندلاع الأزمة الخليجية قبل أسبوع، لم يكن هذا القرار يستثني أياً من شركات الطيران التي تعبر إلى قطر.

وصدرت هذه البيانات بعد ساعات على دعوة وجهها الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر، الإثنين، إلى المنظمة الدولية للطيران المدني، مطالباً بإعلان عدم قانونية الحظر الذي فرضته السعودية وحلفاؤها على بلاده، معتبراً أنه حصار ينتهك الاتفاقية الدولية حول النقل الجوي.

وقامت السعودية والإمارات والبحرين، في الخامس من يونيو/حزيران، بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، واتخذت إجراءات عقابية بحقها، بينها إغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها. وأوقفت الدول الثلاث الرحلات من وإلى الدوحة، وأغلقت مكاتبها على أراضيها. كما أمهلت الدول الأربع المواطنين القطريين فيها أسبوعين لمغادرة أراضيها.

وتتهم هذه الدول ودول أخرى بينها مصر -قطعت بدورها علاقاتها مع قطر- الإمارةَ الخليجية الصغيرة بدعم الإرهاب، ومنظمات إرهابية في العالم العربي. انتهى /خ.


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency

التعليقات
الحقول التي تحتوي على (*) ضرورية
تغيير الرمز
آخر الأخبار
الاكثر مشاهدة
24ساعة
اسبوع
شهر
مواضيع الشبكة
اخر التعليقات
فارس - العراق نينوى
بسم الله الرحمن الرحيم اني فارس محمد حمود امنيتي بل...
الداخلية تفتح باب التعيين على ملاك الشرطة الاتحادية
نمير اسماعيل خليل - العراق
كيف احصل على سياره بالتقسيط انا منتسب وزارة الدفاع...
التجارة تعلن عن بيع سيارات بالتقسيط وبدون فوائد للموظفي الدولة
حقي اسماعيل جواد - بغداد العراق
رجاءا متى سيفتتح التسجيل على الحج وماهي الشروط ؟؟...
العطية: السعودية منحت العراق 5 الاف مقعد اضافي وسيتم سدها من الفائزين بقرعة 2018
علي محمد - العراق
السلام عليكم ممكن اعرف ليش كطعو راتب خالي الشهيد بعد...
العمل: رواتب الشهداء تمنح من هيئة التقاعد الوطنية وليس من دائرة الضمان الاجتماعي
المهندس نصير أبو جعفر - Iraq
راجعنا مقر الشركة الكائن في الوزيرية قسم التسويق، ووجدنا أعلان...
التجارة تعلن عن بيع سيارات بالتقسيط وبدون فوائد للموظفي الدولة
فيس بوك