الحدود العراقية السورية... قعقعة سلاح وسباق على موقع استراتيجي

449 2017-5-17 19:28

كشفت مصادر عسكرية عن نية الجيش السوري الوصول إلى الحدود مع العراق.

وأوضحت المصادر في تصريح لصحيفة "إزفستيا" أن القوات الحكومية السورية تعتزم السيطرة على الجزء السوري من الطريق الذي يربط دمشق ببغداد بغية تأمين وصول إمدادات الأسلحة والإمدادات الأخرى من العراق.

وقالت الصحيفة إن الجنرال السوري المتقاعد محمد عباس أكد وجود هذه النية، مشيرا إلى أن المعارضة المسلحة أو بالأحرى الولايات المتحدة التي تقف وراء ظهرها، تنوي إنشاء منطقة عازلة بمحاذاة مرتفعات الجولان والحدود مع الأردن والعراق، وأن "جيشنا ينوي منع ذلك".

وذكرت الصحيفة أن الأسابيع القليلة الماضية شهدت تحركاً سريعاً لقوات المعارضة السورية بمحاذاة الحدود مع الأردن والعراق، ونقلت عن الخبير العسكري فلاديمير يفسييف قوله إن تحقيق نوايا المعارضة والقوات الحكومية السورية أمر صعب على حدّ سواء.  

من جهته كشف مصدر مطلع أن مسؤولين عراقيين رفيعي المستوى، يبحثون زيادة التنسيق بين بغداد ودمشق وطهران وموسكو، وأنّ مسؤولي غرفة التنسيق الرباعية سيركّزون على تأمين الحدود العراقية السورية فضلاً عن منع قيام أي منطقة عزل في سوريا انطلاقاً من العراق. بحسب الميادين نت. 

وأكد المصدر أن الأميركيين لم يكونوا متحمسين لأي دور عراقي بتوفير دعم لوجستي لإقامة منطقة عازلة تريدها واشنطن، في حين أن بغداد وواشنطن تدركان أن المنطقة العازلة هي هدف تركي أكثر منه هدفاً في ملف الأزمة السورية.

واعتبر مصدر الميادين أن موقف إقليم كردستان "صعب مع الأتراك"، وذلك لجهة الدعم الأميركي لــ "قوات سوريا الديمقراطية" عبر منفذ سيمالكا.

وجرت لقاءات عدة حول ملف الحدود العراقية السورية بين أطراف عراقية فاعلة في الميدان.

وتنظر بغداد بحذر لتطورات الشرق السوري، مؤكدة لأطراف دولية أن العراق لن يكون منطلقاً لأي مناطق عزل في سوريا، على حد تعبير المصدر.

وتحذّر القوات العراقية والحشد الشعبي- الذي يحاول هو الاخر الوصول للحدود السوري وقطع امداد ارهابيي داعش- من أي تصعيد يسبق وصولهما الحدود العراقية السورية.انتهى /خ.


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency

التعليقات
الحقول التي تحتوي على (*) ضرورية
تغيير الرمز
آخر الأخبار
الاكثر مشاهدة
24ساعة
اسبوع
شهر
سنة
الكل
مواضيع الشبكة
اخر التعليقات
علي - كربلاء
ان شاء الله قريبا تزول دولة الخرافة...
عمليات بغداد: القبض على اثنين من امراء داعش غربي العاصمة
حسن عبد النبي محمد عبد - بغداد
لبيك يا عراق...
الاستمارة الالكترونية للتقديم على لواء الرد السريع
حيدر كريم محمد كاظم - العراق بابل القاسم
سلامي ياوطني الغالي...
الاستمارة الالكترونية للتقديم على لواء الرد السريع
JUDHD - العراق
اووووووووووووفففف اجاك الموت ياتارك الصلاه...
نتائج الثالث متوسط في محافظة بابل للعام الدراسي 2015/2016
احمد مويد - العراق بغداد
بلدي الحبيب...
الاستمارة الالكترونية للتقديم على لواء الرد السريع
فيس بوك