اشتداد المعارك بين المتشددين قرب دمشق والتحالف الدولي يقتل 30 بينهم عراقيين في البوكمال

508 2017-5-16 11:24

شهدت غوطة دمشق الشرقية أمس اشتباكات عنيفة مع تجدد الاقتتال الدامي بين كبرى الفصائل المسلحة سقط خلاله عشرات القتلى والجرحى من الطرفين.

وبدأت الاشتباكات انطلاقا من مناطق الأشعري والأفتريس وبيت سوى وبيت نايم بغوطة دمشق الشرقية بين مسلحي جيش الإسلام من جانب، وفيلق الرحمن وهيئة تحرير الشام من جانب آخر، مع تجدد الاقتتال الدموي بعد 17 يوما من بدئه أواخر أبريل الماضي.

وذكرت صحيفة الوطن السورية، أن معارك التناحر والاقتتال عادت بين فصائل "فيلق الرحمن" وتنظيم "جبهة النصرة" من جهة، وفصائل "جيش الإسلام" من جهة أخرى في غوطة دمشق الشرقية، حيث سيطرت الأخيرة على عدة نقاط في محيط بلدة حمورية التابعة لسيطرة "فيلق الرحمن" الذي اتهم "جيش الإسلام" بتسليم حي القابون شرق العاصمة دمشق للجيش السوري.

وأفاد نشطاء بأن 5 مسلحين على الأقل من جيش الإسلام قتلوا، جراء الاشتباكات كما قتل مسلحان من هيئة تحرير الشام أحدهما أمير عسكري.

كما نقل نشطاء عن مصادر محلية إصابة أكثر من 70 مسلحا من طرفي القتال، بجروح متفاوتة الخطورة، ما يرجح ارتفاع عدد القتلى في صفوف المسلحين، فضلا عن إصابة مدنيين أثناء الاقتتال إذ عمد جيش الإسلام إلى قصف مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بعدد من القذائف.

وبدأت الاشتباكات في 28 أبريل الماضي، وتبادلت الأطراف الاتهامات بخصوص المسؤول عن بدئها.

وأدى الاقتتال السابق في أبريل الماضي إلى مقتل 156 على الأقل من ارهابيي الطرفين، بينهم قياديون، فضلا عن وقوع عشرات القتلى والجرحى من المدنيين.

فيما ارتفعت حصيلة قتلى غارات يرجح أن طيران التحالف شنها استهدفت البوكمال في ريف دير الزور أمس إلى 31 على الأقل بينهم نساء وأطفال ولاجئون عراقيون فضلا عن وجود عدد كبير من الجرحى.

وأفاد نشطاء اليوم الثلاثاء بأن عمليات البحث والإنقاذ لا تزال مستمرة لانتشال الجثث من تحت أنقاض المباني، مشيرين إلى أن القتلى هم 11 طفلا دون سن الثامنة عشرة، و6 نساء، كما أن بين القتلى 12 عراقيا، من النازحين إلى المدينة الواقعة على الحدود السورية العراقية.

وأشار النشطاء إلى أن عدد القتلى مرجح للارتفاع بسبب وجود عشرات الجرحى بعضهم في حالات خطرة، ووجود مفقودين.

وأوضح النشطاء أن 3 ضربات نفذتها طائرات يرجح أنها تابعة للتحالف الدولي على مدينة البوكمال، وركزت الضربات على مناطق الهجانة ومحيط مسجد الرحمن وأماكن أخرى قريبة.

إلى ذلك أعلن فصيل "مغاوير الثورة" التابع لحركة "أحرار الشام" عن وصوله إلى منطقة حميمية شرق تدمر، تمهيدا لشن هجوم باتجاه البوكمال، فيما تحدثت مصادر إعلامية عن دخول قوات أمريكية وبريطانية من معبر التنف إلى حميمية.

وسبق لنشطاء سوريين أن اتهموا التحالف الدولي بشن قصف جوي مكثف على ريف الرقة الشرقي، مساء الأحد، أسفر عن مقتل 12 امرأة وإصابة 12 أخريات، كما أنهم أعلنوا عن مقتل 7 أشخاص جراء قصف لتنظيم "داعش" على حيي الجورة والقصور الخاضعين لسيطرة القوات الحكومية بمدينة دير الزور. انتهى/خ.


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency

التعليقات
الحقول التي تحتوي على (*) ضرورية
تغيير الرمز
آخر الأخبار
الاكثر مشاهدة
24ساعة
اسبوع
شهر
سنة
الكل
مواضيع الشبكة
اخر التعليقات
حيدر كريم محمد كاظم - العراق بابل القاسم
سلامي ياوطني الغالي...
الاستمارة الالكترونية للتقديم على لواء الرد السريع
JUDHD - العراق
اووووووووووووفففف اجاك الموت ياتارك الصلاه...
نتائج الثالث متوسط في محافظة بابل للعام الدراسي 2015/2016
احمد مويد - العراق بغداد
بلدي الحبيب...
الاستمارة الالكترونية للتقديم على لواء الرد السريع
عبد الإله محمود عبد الله محجوب الجبوري - العراق
عاش العراق والقوات المسلحة. . نصرنا قادم...
الاستمارة الالكترونية للتقديم على لواء الرد السريع
عبد العظيم ابراهيم عبدالله محجوب الجبوري - العراق
ويبقى العراق صامدا برجاله...
الاستمارة الالكترونية للتقديم على لواء الرد السريع
فيس بوك