الخميس 21 نيسان , 2017

مسؤول محلي في نينوى يعلن السيطرة على حرائق 19 بئراً نفطية بالقيارة

أعلن عضو مجلس ناحية القيارة في محافظة نينوى أركان السبعاوي، الجمعة، السيطرة على 19 بئرا نفطية في الناحية كان تنظيم "داعش" قد أحرقها قبل تحرير المنطقة، فيما أكد أهمية إعادة تشغيل مصافي القيارة بعد معالجة الحرائق لتزويد الناحية بالمشتقات النفطية التي تعاني شحا فيها.

وقال السبعاوي في حديث صحفي، إن "الفرق المتخصصة في وزارة النفط وشركة نفط الشمال تمكنت من السيطرة على حرائق 19 بئرا نفطية في القيارة (50 كم جنوب الموصل) كان تنظيم داعش الإرهابي قد أحرقها قبل انسحابه من المنطقة وسيطرة القوات العراقية عليها".

وأضاف السبعاوي أن "السيطرة على حرائق تلك الآبار منعت وقوع كارثة إنسانية بعد أن تحول صباح القيارة الى ليل حالك بسبب الدخان المتصاعد من الآبار المحروقة"، مؤكدا أن "الأوضاع البيئية عادت الى طبيعتها حاليا عقب تضرر الثروة الحيوانية والمائية وحتى الأراضي الزراعية جراء احتراق الآبار".

وأوضح السبعاوي أن "السيطرة على الحرائق سيتيح إعادة تشغيل مصافي القيارة، وهذا يتطلب دعما من الدول المانحة عبر لجنة إعادة إعمار المناطق المحررة في الحكومة الاتحادية"، مشددا على "الحاجة لإعادة عمل المصافي لأن الناحية تعاني شحا في المشتقات النفطية التي تحصل عليها الآن من كركوك وأربيل".

يذكر أن تنظيم "داعش" سيطر على عدد من الآبار النفطية عند اجتياحه محافظة نينوى في حزيران 2014، وأقدم على إحراق معظم تلك الآبار عندما شرعت القوات العراقية باستعادة المناطق التي يسيطر عليها.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات