الاردن: دمشق غير مدعوة لقمة العرب

511 2017-3-19 15:28

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الأحد، إن سوريا ليست مدعوة للمشاركة في القمة العربية المقرر إقامتها في عمان نهاية هذا الشهر.

 

وأوضح الصفدي خلال مؤتمر صحفي مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في عمّان، أن "الأمر يأتي التزاما بقرارات الجامعة العربية".

 

وكانت الجامعة العربية علقت عضوية سوريا فيها عام 2011، إثر اندلاع الأزمة، وقالت الجامعة حينها إن العضوية ستبقى معلقة لحين التزام دمشق بكافة تعهداتها الخاصة بخطة العمل العربية لحل الأزمة.

 

وأكد الوزير الأردني أن القمة التي ستعقد في الـ29 من مارس الجاري ستركز على بحث الأزمات التي تعصف بالمنطقة.

 

ومن ناحيته، قال أبو الغيط إن هناك قرارات من الجامعة تتعلق بالتدخلات الإيرانية في المنطقة وبمسألة الجزر الإماراتية التي تحتلها إيران. بحسب قوله.

 

ودعا أبو الغيط إيران إلى  ما اسماه الكف عن التدخل في شؤون بعض الدول العربية.

 

وكان المتحدث باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني قد اكد قبل يومين دعوة روسيا لحضور مؤتمر القمة العربية نهاية مارس الجاري في المملكة .

 

ورجح المومني حضور مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لشؤون الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، كما أكد مشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في القمة العربية.

 

وأشار المومني إلى أن عمان وجهت دعوات مماثلة إلى عدد من الدول والشخصيات، المعنية بقضايا المنطقة العربية والسلام فيها، وأن بلاده تسعى لأن تكون القمة محطة على طريق عودة العمل العربي المشترك.

وأوضح المسؤول الأردني أن المملكة الأردنية تأمل في جعل القمة العربية العادية في دورتها الثامنة والعشرين، استثنائية، من أجل توحيد الصف العربي المشتت بفعل اختلاف المواقف حول جملة من الملفات الساخنة وعلى رأسها الأزمة السورية.

 

يشار في هذا الصدد إلى أن موسكو دعت الدول العربية في أكثر من مناسبة إلى إنهاء تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، وهو طلب خلق جدلا كبيرا في ظل تباين المواقف العربية من النزاع الدائر في سوريا.

 

ويتوقع المراقبون أن يسعى القادة العرب في هذه القمة إلى الخروج بتصور مشترك حيال الأزمة السورية، وأيضا حول القضية الفلسطينية التي تواجه تحديات غير مسبوقة في ظل توسيع الاستيطان في أراضي الضفة الغربية الفلسطينية وسعي صناع القرار في إسرائيل للتنصل من حل الدولتين وفرض سياسة الأمر الواقع على الفلسطينيين.

 

وكان وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي بحث مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف الأربعاء في اتصال هاتفي الأوضاع في المنطقة العربية واستعرضا الجهود الهادفة إلى إيجاد حلول للأزمات الإقليمية، التي ستبحثها وفود الدول العربية في القمة التي تستضيفها المملكة في الـ29 مارس/ آذار الجاري.


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency

التعليقات
الحقول التي تحتوي على (*) ضرورية
تغيير الرمز
آخر الأخبار
الاكثر مشاهدة
24ساعة
اسبوع
شهر
سنة
الكل
مواضيع الشبكة
اخر التعليقات
حسن عبد النبي محمد عبد - بغداد
لبيك يا عراق...
الاستمارة الالكترونية للتقديم على لواء الرد السريع
حيدر كريم محمد كاظم - العراق بابل القاسم
سلامي ياوطني الغالي...
الاستمارة الالكترونية للتقديم على لواء الرد السريع
JUDHD - العراق
اووووووووووووفففف اجاك الموت ياتارك الصلاه...
نتائج الثالث متوسط في محافظة بابل للعام الدراسي 2015/2016
احمد مويد - العراق بغداد
بلدي الحبيب...
الاستمارة الالكترونية للتقديم على لواء الرد السريع
عبد الإله محمود عبد الله محجوب الجبوري - العراق
عاش العراق والقوات المسلحة. . نصرنا قادم...
الاستمارة الالكترونية للتقديم على لواء الرد السريع
فيس بوك