الأربعاء 16 شباط , 2017

البعثة الألمانية تباشر بأعمال التنقيب في آثار الوركاء بعد ادراجها ضمن التراث العالمي

قاسم حسن

باشرت البعثة التنقيبية التابعة للمعهد الألماني في وزارة الخارجية اعمال التنقيب، اليوم الخميس، في المدينة الأثرية بالوركاء في محافظة المثنى.

وقال محافظ المثنى فالح الزيادي بعد لقائه بالبعثة لمراسل وكالة النبأ للأخبار، انه "تمت المباشرة بالأعمال التنقيبية في المدينة الأثرية في الوركاء من قبل البعثة الألمانية واستمعنا لشرحهم كيفية تطوير المدينة وبأشراف منظمة التراث العالمية بعد إدراجها ضمن التراث العالمي".

واوضح ان "المنقب عنه في المدينة الاثرية لا يتجاوز نسبة ٥ ٪‏ منها حسب ما ذكر اعضاء البعثة و لم تمس او يعبث بها وهذا من اهم اسباب انضمامها الى لائحة التراث العالمي".

مطالباً "وفد البعثة بان يكون للمدينة ولكل مبانيها تصميم افتراضي ( 3D) يظهر  هذا التراث ويساهم بالحفاظ عليه بطريقة علمية".

مؤكداً على "تقديم الحكومة المحلية الدعم الأمني واللوجستي وتذليل العقبات أمام البعثة الالمانية المتميزة في عمليات التنقيب وديمومة الاثار المهمة على مستوى العالم".

يذكر ان البعثة التنقيبية تابعة الى المعهد الالماني للآثار في وزارة الخارجية الالمانية، وبدأ العمل والتنقيب من قبل هذا المعهد بالوركاء منذ عام ١٩٢٢ وعلى مراحل وازمنة متقطعة. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات