البنك المركزي يصدر تعليمات جديدة لتنظيم عملية بيع الدولار

2234 2017-1-17 12:46

كشفت رابطة المصارف الخاصة، اليوم الثلاثاء، عن إصدار البنك المركزي العراقي تعليمات جديدة لتنظيم عملية بيع الدولار لتغطية استيرادات القطاع الخاص، مؤكدة أن التعليمات تهدف إلى المحافظة على سعر صرف الدينار أمام الدولار ومكافحة غسل الاموال والمحافظة على العملة الأجنبية. 

وقالت رابطة المصارف الخاصة في بيان صحفي، إن "البنك المركزي العراقي أصدر تعليمات جديدة لتنظيم معاملات بيع الدولار لأغراض تغطية استيرادات القطاع الخاص"، مبينة أن "التعليمات تتعلق بتنظيم عمليات تأمين الدولار لأغراض إصدار الحوالات وفتح الاعتمادات المستندية بالاتجاهات التي تجعل المصارف العراقية التي تتوسط بين المستورد والبنك المركزي بصورة مباشرة".

وأوضحت أن "التعليمات تشدد على ضرورة تحقيق الهدف الأساسي للبنك المركزي هو معرفة المستفيد النهائي والمحافظة على العملة الصعبة للعراق من خلال الاستخدام الأمثل بما يخدم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة"، منوهة إلى أن "التعليمات جاءت بعد تصنيف البنك المركزي للمصارف إلى مجموعات بناءا على كفاءة وحدات الامتثال ومكافحة غسيل الأموال وإدارة المخاطر والسيولة المتوفرة في المصارف".

وأكدت أن "التعليمات الجديدة تصب باتجاه تحقيق الأهداف المركزية للبنك المركزي والقطاع المصرفي العراقي بالمحافظة على سعر صرف الدينار أمام الدولار وتحفيز المصارف على العمل بشفافية عالية والتزام كبير بقواعد وأنظمة الامتثال وقانون غسيل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 39 لسنة 2015". 

وأشارت إلى أن "رابطة المصارف الخاصة العراقية حريصة على تطبيق تعليمات البنك المركزي وتحث المصارف على زيادة دورها في تحقيق التنمية الاقتصادية والمحافظة على سعر صرف الدولار بما يساهم في إعادة الثقة للقطاع المصرفي خلال العام الحالي ومرحلة ما بعد داعش".

ودعت المصارف العاملة في العراق إلى "التعاون المستمر مع البنك المركزي والإيفاء بكافة المتطلبات المنصوص عليها في التعليمات والمساهمة في إنجاح خططه المستقبلية التي تصب في خدمة الاقتصاد الوطني". انتهى/خ.


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency

التعليقات
الحقول التي تحتوي على (*) ضرورية
تغيير الرمز
آخر الأخبار
الاكثر مشاهدة
24ساعة
اسبوع
شهر
مواضيع الشبكة
اخر التعليقات
فارس - العراق نينوى
بسم الله الرحمن الرحيم اني فارس محمد حمود امنيتي بل...
الداخلية تفتح باب التعيين على ملاك الشرطة الاتحادية
نمير اسماعيل خليل - العراق
كيف احصل على سياره بالتقسيط انا منتسب وزارة الدفاع...
التجارة تعلن عن بيع سيارات بالتقسيط وبدون فوائد للموظفي الدولة
حقي اسماعيل جواد - بغداد العراق
رجاءا متى سيفتتح التسجيل على الحج وماهي الشروط ؟؟...
العطية: السعودية منحت العراق 5 الاف مقعد اضافي وسيتم سدها من الفائزين بقرعة 2018
علي محمد - العراق
السلام عليكم ممكن اعرف ليش كطعو راتب خالي الشهيد بعد...
العمل: رواتب الشهداء تمنح من هيئة التقاعد الوطنية وليس من دائرة الضمان الاجتماعي
المهندس نصير أبو جعفر - Iraq
راجعنا مقر الشركة الكائن في الوزيرية قسم التسويق، ووجدنا أعلان...
التجارة تعلن عن بيع سيارات بالتقسيط وبدون فوائد للموظفي الدولة
فيس بوك