الأربعاء 05 كانون الثاني , 2017

العراق: هل يسحب قانون الانتخابات مجلس النواب لنفق السجال السياسي

يستعد مجلس النواب لاستئناف جلساته بعد انتهاء عطلته التشريعية ،اذ ستشهد تلك المباشرة بالتصويت على جملة من القوانين المهمة ابرزها "قانون الانتخابات" وخلافات عملية الدمج او التأجيل ،اذ يتوقع مراقبون بان جلسات مناقشته ستشهد وقائع نارية لربما ستسحب مجلس النواب السياسية لنفق السجال السياسي .

وقال النائب التحالف الوطني صادق المحنى، ان" تجاذبات الكتل السياسية اذ ما استمرت بتخندقاتها الحزبية والكتلوية فأن الانتخابات المقبلة لن تفرز وجوه جديدة " واصفاً الامر بالمشكلة، و مشدداً على ضرورة وجود اغلبية سياسية تفرزها الانتخابات وليس على اساس تقاسم الكعكة" .

كما كشف المحنا في تصريح خاص لوكالة "النبأ /للأخبار" ان" قانون الانتخابات السابق لا يزال كما هو دون تعديلات "، مشيراً الى أن "مقترح دمج الانتخابات النيابية مع انتخابات مجالس المحافظات يشوبه الكثير من الملابسات مع وجود بعض النقاط الايجابية تتمثل باختصار النفقات ،ولا سيما أن العراق يعيش مرحلة التقشف الاقتصادي، واختصار الوقت الضيق ناهيك عن توفير حماية أمنية بشكل اكبر للعملية الانتخابية و المواطن في الوقت ذاته ".

فيما اوضح النائب رزاق محيبس أن " الانتخابات المقبلة ستغير الكثير من الوجوه السياسية الموجودة الان بسبب رفض الشارع العراقي لها بعد الفشل بتقديم ما يمكن ان يحدث تغير ايجابي في العملية السياسية او الخدمية للمواطن الذي عبر عن رفضه للوجوه المتداولة عبر التظاهرات وضد نقص الخدمات و انتشار البطالة وعدم استقرار الوضع الامني معتبراً تلك عوامل دافعة للتغيير".

هذا و كشف محيبس لوكالة " النبأ للأخبار "آن قانون الانتخابات الحالي يحتاج تعديلات جذرية او استبداله كلياً بصياغه قانون جديد مدروس بطريقة جيدة بسبب وجود ثغرات في القانون الحالي اسهمت بإنتاج عملية انتخابية غير مرضية للمواطن".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات