تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الدوري حول حقوق الشيعة (تشرين الثاني/ نوفمبر)

888 2016-11-26 23:9

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.

وضم التقرير الذي جاء بأكثر من ثمان وعشرين صفحةاستعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.

ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.

وشمل التقرير الشهري كل من دولة افغانستان وباكستان والبحرين والجزائر ومصر ونيجيريا وسوريا والسعودية وفلسطين والعراق.

وفي ما يلي نص التقرير:

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش لشهر تشرين الثاني حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تشرين الاول/ اكتوبر وحتى 25 تشرين الثاني/ نوفمبر.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

افغانستان

21/11 شهداء وجرحى في تفجير استهدف مسجدا شيعيا في كابول: استشهد 27 شخصا وأصيب 35 آخرون بجروح في تفجير انتحاري استهدف مسجدا للشيعة خلال إحياء ذكرى أربعين الامام الحسين عليه السلام.

وقال مسؤول جنائي في وزارة الداخلية ان "انتحاريا فجر نفسه وسط الزوار في المسجد ما تسبب باستشهاد 27 شخصا واصابة 35 آخرين بجروح". وصرح الناطق باسم وزارة الداخلية الافغانية صديق صديقي "انه هجوم انتحاري وقع داخل مسجد بحر العلوم" في غرب العاصمة الافغانية.

باكستان

29/10 إطلاق نار على احتفال شيعي بكراتشي واستشهاد 5 أشخاص: استشهد5 أشخاص حين أطلق شخصان يستقلان دراجة نارية، النار على تجمع للشيعة في مدينة كراتشي الباكستانية، وفق ما أفادت الشرطة ومصادر طبية. وقال المسؤول في الشرطة طيب مقدس حيدر، إن الهجوم وقع داخل حي مكتظ في وسط المدينة، تجمع فيه مصلون شيعة لإحياء مناسبة دينية. وأضاف "أطلق مهاجمان يستقلان دراجة نارية النار دون تمييز على المشاركين في التجمع". من جهته، قال ظفر رجبوت المسؤول في مستشفى عباسي شهيد في كراتشي إن 5 اشخاص استشهدو بينهم امرأة وأصيب 6 آخرين، موضحا أن المهاجمين فرا بعد إطلاق النار.

البحرين

26/10 السلطات البحرينية ترفض الإفراج عن معتقلين رغم إكمال فترة المحكوميّة: طالبت عوائل المعتقلين أحمد حسن الزاكي وعلي ناصر أحمد، السلطات البحرينيّة بالإفراج عنهما، بعد إكمال فترة محكوميتهما، مناشدين المنظمات الحقوقية للتحرّك العاجل من أجل إطلاق سراحهما. عوائل المعتقلين قالوا إنّ السلطات ترفض الإفراج عنهما، بعد إكمال فترة محكوميتهما وقضاء عقوبة السجن لمدة 6 سنوات و6 أشهر، حيث تم اعادتهما مجددًا إلى سجن الحوض الجاف، بعد نقلهما إلى مبنى التحقيقات لإجراءات الإفراج عنهما. وذكرت أنّ الزاكي وناصر تم اعتقالهما مع مجموعة من الشباب بعد شنّ المرتزقة حملة مداهمات على منازل الأهالي ظهيرة يوم 18 أبريل/ نيسان 2013، حيث لفقت لهما قضيتا تجمهر والإعتداء على رجل أمن- بحدّ تعبيرهما.

27/10 أحكام بالسجن المؤبّد وإسقاط الجنسيّة عن 15 مواطنًا: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة بالسجن المؤبّد لـ 3 مواطنين، والسجن ما بين 7إلى 15 عامًا لـ 12 آخرين، مع إسقاط جنسيّاتهم جميعًا، وتغريمهم مبلغ مئتي ألف دينار، بعد إدانتهم بتهم مفبركة بحسب ذويهم.

28/10 السلطات البحرينيّة تمنع إقامة صلاة الجمعة للأسبوع الخامس عشر على التوالي: واصلت السلطات البحرينية حصارها لمداخل بلدة الدراز، وقامت بمنع المواطنين من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة للأسبوع الخامس عشر على التوالي، حيث أدى المصلون صلاة الظهرين فُرادا. وعمدت قوات المرتزقة إلى تطويق المنطقة بمئات العناصر والآليّات العسكريّة ونصب الحواجز على الطرقات، كما منعت المواطنين من الوصول إلى المسجد لإقامة الصلاة عبر نصب نقاط التفتيش، والتحليق المروحي.

30/10 السلطات الأمنيّة تعتقل الشيخ هاني البناء: قامت السلطات الأمنيّة في البحرين باعتقال رجل الدين الشيخ هاني البناء بعد استدعائه. وكانت السلطات الأمنيّة البحرينيّة سبق أن استدعت البنّاء، يوم الخميس 13 أغسطس/ آب 2015، حيث وجّهت له تهمالتحريض على كراهية النظام، والمساس بنظام الحكم بطريقة غير مباشرة، والمساس بشخصيّة هي محلّ تمجيدٍ لدى ملّة، وهو ما نفاه الشيخ البناء.

31/10 اعتقال المصوّر رائد العم بعد مداهمة منزله فجرًا: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المصوّر رائد العم بعد مداهمة منزله فجرًا في منطقة إسكان عالي. 2/11 السلطات البحرينيّة تمنع الناشط البيئيّ محمد جوادمن السفر: قامت السلطات الأمنيّة البحرينيّة بمنع الناشط البيئيّ محمد جواد من السفر خارج البلاد.

4/11 منع المصلّين من أداء صلاة الجمعة بالدراز للأسبوع الـ 16 على التوالي: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة - للأسبوع الـ16 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين يوم الجمعة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق(ع) لأداء شعائر صلاة الجمعة.

5/11 السلطات البحرينيّة تمنع الناشط الحقوقي منذر الخور من السفر خارج البلاد: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين الناشط الحقوقي الدكتور منذر الخور من السفر خارج البلاد عبر منفذ جسر الملك فهد، دون بيان الأسباب.

9/11 اعتقال 7 مواطنين في البلاد القديم بعد مداهمات فجرًا: داهمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة فجر يوم الأربعاء 9 نوفمبر منطقة البلاد القديم، وقامت باعتقال 7 مواطنين.

وأفادت مصادر أهليّة بأنّ الشبّان الذين تم اعتقالهم هم: فاضل الأنجاوي، حسن الصفّار، سيّد حسين سلمان، علي السعوديّ، حسن أحمد العجينة، علي ميرزا المحروس، عبد الرسول أبو موسى.

9/11 السلطات الأمنيّة تمنع الناشطة فاطمة الحلواجيمن السفر للخارج: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين نائبة أمين عام المنظّمة الأوروبيّة - البحرينيّة لحقوق الإنسان، الناشطة فاطمة الحلواجي، من السفر عبر مطار البحرين الدوليّ.

15/11 السلطات الأمنيّة تمنع وصول غاز المنازل إلى أهالي الدراز: منعت السلطات الأمنيّة البحرينيّة إحدى شركات الغاز من تزويد الأهالي في بلدة الدراز بالغاز للمنازل، بحسب ما ذكره أحد المواطنين. المواطن أشار إلى أنّ مسؤولي نقطة التفتيش الأمنيّة رفضوا إدخال إحدى الشاحنات التابعة لشركة الغاز منذ 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016.

يذكر أنّ بلدة الدراز محاصرة أمنيًّا منذ نزع السلطات البحرينيّة الجنسيّة عن آية الله الشيخ عيسى قاسم، حيث تغلق عناصر الأمن والمرتزقة منافذ البلدة، كما تمنع إقامة صلوات الجمعة، فضلًا عن التشويش على الإنترنت، في محاولة للضغط على المواطنين في الدراز لإنهاء التظاهرات والوقفات التضامنيّة مع الشيخ قاسم.

17/11 الحكم بالسجن 6 أشهر على المعتقلين علي حبيب ونجل السيّد عقيل الموسوي: أصدرت ما تسمى بالمحكمة البحرينيّة حكمًا بالسجن لمدة 6 أشهر بحقّ المعتقلين علي جاسم حبيب والسيّد محمّد نجل السيّد عقيل الموسويّ. وكانت عناصر المرتزقة وقوات قد اعتقلت نجل السيّد عقيل الموسويّ بتاريخ 4 مارس/ آذار 2015، حيث تعرّض إلى التعذيب في السجن، ونُقل إلى السجن الانفراديّ يوم 31 مايو/ أيّار 2015، كما تتعمّد إدارة السجن حرمانه من العلاج والرعاية الطبيّة بالرغم من كونه يعاني من حصى الكلى. فيما اعتُقل الشاب علي حبيب يوم 15 فبراير/ شباط 2015، وسبق أن وُجّهت إليه تهم سياسة، وحُكم عليه بالسجن لأكثر من عشرين عامًا.

17/11 السلطات الأمنيّة تعتقل طفلين تزامنًا مع اليوم العالميّ للطفل: اعتقلت السلطات الأمنيّة في البحرين، فجر يوم الخميس 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، الطفلين حسن إبراهيم وعبدالله محمد، بعد مداهمة منزليهما في بلدة رأس رمان، فيما عبّرت أسرتا الطفلين عن قلقهما البالغ على مصيرهما ومستقبلهما الدراسي، مطالبتين بالإفراج الفوريّ عنهما.

17/11 المعتقل أحمد الغسرة يتعرّض للتعذيب في السجن الانفراديّ منذ 6 أشهر: ناشدت عائلة المعتقل أحمد الغسرة كافّة المنظّمات الحقوقيّة والإنسانيّة والصليب الأحمر الدوليّ للتدخّل العاجل لوقف التعذيب الذي يتعرّض له في سجنه الانفراديّ منذ 6 أشهر، ويحرمه من كافّة حقوقه الإنسانيّة، معبّرةً عن قلقها الشديد على صحّته وسلامته. 18/11 المرتزقة تمنع أداء صلاة الجمعة في الدراز للأسبوع الـ 18 على التوالي: للأسبوع الثامن عشر على التوالي واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة، محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين، وأمام صلاة الجمعة من الوصول يوم الجمعة إلى مسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة.

18/11 السلطات تعيد المعتقل جعفر عون إلى سجن جوّ بتهم لم يُحاكَم عليها: اعادت السلطات الأمنيّة المعتقل جعفر عون إلى سجن جوّ المركزيّ، بالرغم من إنهائه محكوميّته والبالغة 3 سنوات وشهر بتاريخ 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، على خلفيّة قضايا سياسيّة، إذ كان مقرّرًا الإفراج عنه في اليوم نفسه. وطالبت السلطات عائلة المعتقل بدفع كفالة قدرها 600 دينار لوقف التنفيذ في حكمَين آخرين لحين الاستئناف، لكن عندما ذهبت لدفع الكفالة واكتملت إجراءات الإفراج، تفاجأت العائلة بوجود أمر بتسليم المعتقل جعفر للتحقيقات الجنائيّة.

19/11 إدارة الحوض الجاف ترفض علاج المعتقل محمد المقابي: رفضت إدارة سجن الحوض الجاف تحويل المعتقل محمد مصطفى المقابي، 17عامًا من بلدة كرانة، إلى أخصائي أمراض جلديّة، بعد تقدّمه بطلب يشكو فيه إصابته بمرض جلديّ معين، أو طفح جلديّ، وانتشار بقع بلون أحمر وملمس خشن في جسمه- بحسب عائلته.

20/11 المعتقل حسن جعفر يتعرّض لحادث وإدارة السجن ترفض علاجه: قالت عائلة المعتقل حسن جعفر، إنّه تواردت أنباء تفيد بأنّ حسن تعرّض لحادث انزلاق في السجن أدّى إلى كسر إصبع في قدمه، فيما ترفض إدارة السجن نقله إلى المستشفى لتلقّي العلاج وإجراء العمليّة له.

21/11 تأييد السجن 15 عامًا وإسقاط الجنسيّة عنمستأنف: أصدرت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا حكمًا بتأييد السجن مدّة 15 عامًا وإسقاط جنسيّة مواطن، تمّت إدانته خلال محاكمة صورية الشروع بالقتل، والتدرّب على استعمال الأسلحة الناريّة وحيازتها وإحرازها.

21/11 الحكم بسجن حسين بوحمد عامًا بتهمة التجمهر:أصدرت ما تسمى بالمحكمة البحرينيّة حكمًا بالسجن مدّة عام على المعتقل حسين جعفر بوحمد، من بلدة بني جمرة، بعد إدانته بتهمة التجمهر. وكانت عناصر الأمن البحرينيّة قد اعتقلت الشاب حسين بتاريخ 2 سبتمبر/ أيلول 2014، بعد مداهمة منزله الكائن في جبلة حبشي، وقد حرم دراسته الجامعيّة بسبب اعتقاله التعسفيّ، كما تعرّض للتعذيب، وتمّت مداهمة منزله عدّة مرّات حتى بعد اعتقاله.

22/11 تأييد حكم السجن مدّة عام على الخطيب السيّد علي أحمد جاسم: أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف حكم السجن مدة عام على الخطيب السيّد علي أحمد جاسم، بعد إدانته بتهمة التجمهر والاعتصام في بلدة الدراز أمام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم. وكانت المحكمة الصغرى الجنائيّة التاسعة، قد أصدرت بحقّه في جلسة يوم الثلاثاء 30 أغسطس/ آب 2016، حكمًا بالسجن مدّة سنة مع النفاذ، بعد اتهامه بالتجمهر في الدراز.

22/11 اعتقالات تعسفسة تطال 4 أطفال الأسبوع الماضي: قالت مصادر حقوقية انها رصدت في المدّة من 14 وحتى 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، ما يقارب 18 حالة اعتقال تعسفي، من بينها 4 أطفال، لم يتم إطلاق سراح أي منهم حتى الآن.

23/11 قوات الأمن تطلق الغازات السامة على الدراز عشية محاكمة آية الله قاسم: قال نشطاء وشهود عيان إن السلطات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية أطلقت غازات مسيلة للدموع وسامة على بلدة الدراز التي تشهد اعتصاماً مفتوحاً عند منزل آية الله قاسم. وقال نشطاء أنه عند حوالي الساعة الثانية فجراً بدأت القوات الأمنية بإطلاق الغازات دون مبرر، وذلك قبل ساعات من انعقاد جلسة جديدة من محاكمة الزعيم الروحي للغالبية الشيعية آية الله الشيخ عيسى قاسم. وانطلقت أمس الثلثاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 في مختلف مناطق البحرين، مسيرات حاشدة تضامناً مع آية الله قاسم، وذلك عشية محاكمته بسبب ممارسته لفريضة الخمس الخاصة بالطائفة الشيعية.

24/11 المؤبد لستة متهمين: ذكرت ما تسمى بالنيابة العامة في البحرين أن محكمة أصدرت حكما بالسجن المؤبد على ستة متهمين أدينوا باستهداف الشرطة بزرع عبوة محلية الصنع قرب مدخل منطقة المعامير في مايو/أيار من العام الماضي. وأفادت النيابة العامة عبر صفحتها الرسمية على موقع انستجرام للتواصل الاجتماعي بأن المتهمين الستة أدينوا "بحيازة مفرقعات والشروع في إحداث تفجير وقتل رجال الشرطة." وأضافت أنه تم إبطال مفعول العبوة قبل أن تنفجر. وقالت مصادر حقوقية بحرينية المحكمة التي اصدرت قرارات الحكن تفتقر إلى قضاء مستقل، متهمة قوات الأمن فيها بالتعذيب وغيره من أشكال إساءة المعاملة دون محاسبة.

24/11 الداخلية تسحب جوازات مواطنين عائدين من العراق: قال اعلنت وزارة الداخلية لشئون الجنسية والجوازات والإقامة، عن "سحب جوازات سفر مواطنين بحرينيين، لدى دخولهم البلاد". وزعمت الوزارة انها "رصدت ختم هذه الجوازات بأختام وشعارات غير رسمية، من قبل جهات غير مخولة، وبذلك تكون قد فقدت صفتها الرسمية وأصبحت غير صالحة للاستخدام".

الجزائر

26/ 10 السلطات الجزائرية تمنع تداول كتب الفقه الشيعي: وجهت وزارة الشؤون الدينية من الأئمة الجزائرية منع أيّ كتب تدعو إلى التشيّع أو تتحدث عن علماء الشيعة ومذهبهم، وفق تعليمة داخلية وجهتها للأئمة. وصرّح جلول حجيمي رئيس نقابة الأئمة الجزائريين، ان وزارة الشؤون الدينية تُذّكر الأئمة بمنع أي الكتب الشيعية، مشيرًا إلى أن الأئمة "مطالبون بمراقبة كل الكتب التي تدخل إلى المساجد دون انتظار تعليمات من الوزارة الوصية لأن ذلك واجبهم".

مصر

20/11 منع شيعة مصريين من المغادرة للخارج: كشفت مصادر حقوقية عن احتجاز السلطات المصرية لعدد من المواطنين في مطار القاهرة كانوا عازمين على السفر الى العراق للمشاركة في مراسيم الزيارة الاربعينية.

وقالت المصادر ان 16 مصريًا ينتمون إلى المذهب الشيعي قد تخلفوا عن اللحاق بالطائرة المتجهة إلى العراق؛ بسبب الإجراءات الأمنية في مطار القاهرة الدولي، بعد أن استعلمت السلطات منهم على غرضهم من السفر للعراق والأماكن التي سوف يزورونها، والشخصيات التي من المقرر أن يلتقوها، وتبين أن المسافرين كانوا في طريقهم لزيارة عدد من المزارات الشيعية في النجف الأشرف، والكاظمية، وكربلاء، والكوفة. وسلمت سلطات المطار للمسافرين الجوازات الخاصة بهم، وسمحت لهم بمغادرة المطار؛ ولكن الطائرة كانت أقلعت.

نيجيريا

15/11 استشهاد العشرات في هجوم قوات الامن على موكب عزاء حسيني: استشهداكثر من 48 مواطنا شيعيا في نيجيريا اثر اطلاق النار من قبل قوات الجيش على موكب عزاء حسيني. وقالت مصادر ميدانية ان الجيش فتح النار على الموكب الحسيني ضم المئات من الشيعة في مركز اقليم كانو شمال شرق نيجيريا، مبينة ان بين القتلى عدد من النساء والاطفال.

وأشارت المصادر الى سقوط عددا كبيرا من الجرحى فيما اعتقل العشرات ايضا، محذرة من قيام الجيش بعمليات اعدام وتصفية بحق المعتقلين سيما انه سبق وان تم اعدام المئات من الشيعة بشكل سري في معتقلات تابعة للجيش النيجيري مطلع العام الجاري. هذا وسقط 18 شخصاً من الشيعة النيجريين علي الأقل ضحايا في اشتباكات وقعت في العاشر من محرم (11أكتبر) في مدينة 'فونتوآ' التي تقع في ولاية كادوناي بنيجيريا، وحاصر الجيش والقوات الامنية النيجيرية ليلة التاسع من محرم من الشهر الماضي، المسلمين الشيعة في مسجد بكادونا، واعتقلوا ما لايقل عن 15 عضوا في الحركة الاسلامية النيجيرية.

19/11 السلطات دمرت حسينية ومدرسة اسلامية للشيعة: قامت قوات الامن النيجيرية بهدم مدرسة اسلامية في مدينة زاريا وحسينية في مدينة ساميناكاي بولاية كادونا وهما للشيعة في نيجيريا. وأصدرت السلطات أوامر في ولاية كادونا بهدم حسينية للشيعة في مدينة زاريا بواسطة جرافات، كما تم تدمير مركز علمي للتعليم للشيعة من قبل السلطات، وسجل هذا المعهد كمركز للتعليم الأساسي والثانوي في ولاية كادونا.

ووفقا لمصادر مطلعة ان مدرسة "فدية" الاسلامية في مدينة زاريا، وحسينية للشيعة في مدينة "ساميناكاي تم تدميرهما على يد قوات الامن بأوامر صدرت من السلطات في ولاية كادونا. وكانت مدرسة "فدية" الاسلامية بمدينة زاريا مؤسسة تعليمية قامت بتدشينها الحركة الاسلامية الشيعية، وهي تحوي روضة للاطفال ومدرسة ابتدائية ومتوسطة، ومئات الاطفال كانوا يدرسون فيها. وحسينية للشيعة في مدينة "ساميناكا" كانت قيد الانشاء، قامت السلطات بهدمها بتحريض من جماعة الوهابية التكفيرية. ولم تصدر السلطات تحذيرا قبل عملية هدم الحسينية والمدرسة، واثناء القيام بتدميرهما لم يكن هناك قرار من المحكمة، وتم هدم المدرسة والحسينية لتتحول إلى كومة من التراب بعد أن سوتها جرافات على ما يبدو بالأرض. وقامت جرافات الحكومة بجرف مرقد لاحد شخصيات محترمة لدى الاهالي بالمدينة ويدعى صاحب القبر "الحاجي حامد دنلمي"، وقالت مصادر ان اشياء ثمنية قامت الشرطة بسرقتها. وتشن السلطات المركزية والمحلية موجة قمع وحشي ضد شيعة نيجيريا منذ ديسمبر العام الماضي على مواقع دينية ومدارس وحسينيات في مدينة زاريا بولاية كادونا ومناطق أخرى.

سوريا

11/11 سقوط عدد من الشهداء والجرحى في قصف على بلدة الفوعة: استشهد اثنين فيما اصيب خمسة آخرين في قصف الجماعات الارهابية لبلدة الفوعة الخاضعة للحصار منذ سنوت. وذكرت مصادر ميدانية ان الطفل عبدالله يوسف حاج موسى والمواطن عمر عبد الحميد عمر تعرضاا للقتل جراء القصف، في حين اصيب محسن محمد ديب محمود (6سنوات)، وأحمد مطيع امين (11سنة)، ووائل نديم حاج حسن (14سنة). كما اصيبت المواطنة رغداء إسماعيل حلاق (33سنة)، والمواطن يوسف سواح باغوض (20سنة.).

27/10 قناصة الجماعات الارهابية تصيب مواطنا في الفوعة: إصيب المواطن ياسر محمد حمود (40عاماً ) في بلدة الفوعة المحاصرة في ريف ادلب الشمالي جراء رصاص القنص من مواقع المجموعات المسلحة من ناحية بنش المجاورة.

28/10 قصف مكثف على بلدة الفوعة: تعرضت بلدة الفوعة الى قصف مكثف بقذائف الهاون منذ الصباح الباكر التي تطلقها الجماعات الارهابية التي تحاصرها. وذكرت مصادر ميدانية ان القصف اسفر عن سقوط عدد من الجرحى فضلا عن تدمير ممتلكات عامة وخاصة.

29/10 استشهد معلم مدرسة اثر قصف للجماعات الارهابية على بلدة الفوعة: قتل احد الكوادر التعليمية في بلدة الفوعة اثر سقوط احد قذائف الهاون على مقربة منه. وذكرت مصادر ميدانية ان البلدة تعرضت لقصف مكثف من قبل الجماعات الارهابية التي تحاصر البلدة مما اسفر عن مقتل المعلم احمد موسى طالب (60 عاماً). 29/10 مقتل شخص في قصف المجاميع الارهابية لبلدة كفريا: استشهد شخص واصيب آخرين في قصف مكثف طال بلدة كفريا المحاصرة.

وذكرت مصادر ميدانية ان المواطن عبد الحميد فاعور استشهد اثر القصف في حين سقط عدد من الجرحى.

11/11 استشهاد اثنين واصابة اخرين بينهم اطفال في الفوعة: تسبب قصف مكثف من قبل الجماعات الارهابية التي تحاصر الفوعة باستشهاد كل من الطفل عبدالله يوسف حاج موسى، والمواطن عمر عبد الحميد عمر، فيما اصيب الأطفال محسن محمد ديب محمود (6سنوات)، أحمد مطيع امين (11سنة)، وائل نديم حاج حسن (14سنة). كما اصيبت المواطنة رغداء إسماعيل حلاق (33سنة)، وإصيب ايضا المواطن يوسف سواح باغوض (20سنة).

13/11 حالات اختناق ناجمة عن قصف بغاز الكلور: استهداف الجماعات الارهابية التي تحاصر بلدة الفوعة ساحة السوق الغدير بقذائف مزودة بغاز الكلور مما تسبب في تسمم عدد من المواطنين.

14/11 استشهاد واصابة افراد عائلة في قصف على الفوعة: قتل المواطن علي شعبان هلال (50 سنة) وإصابة زوجته إسراء احمد طحان (38سنة) بجِراح خطرة إثر سقوط قذائف صاروخية على الأحياء السكنية في بلدة الفوعة المحاصرة في ريف إدلب الشمالي مصدرها الجماعات الارهابية التي تحاصر البلدة.

السعودية

3/11 الحكم بسجن سعودي 15 عاما لدعمه عالماً شيعيا سعوديا اعدمته السلطات: حكمت محكمة في الرياض على سعودي بالسجن 15 عاما بسبب دعمه العالم الشيعي السعودي الراحل نمر النمر الذي تم اعدامه في بداية العام. وقالت مصادر حقوقية لم تورد اسم السعودي المحكوم عليه بالسجن 15 عاما، انه شارك في "تظاهرات ومسيرات" احتجاج في شرق المملكة. كما ادين بترديد شعارات مناهضة للسلطات ومؤيدة لنمر النمر، بحسب الصحيفة.

6/11 حملة اعتقالات تطال مواطنين شيعة في السعودية: شنت اجهزة الامن السعودية حملة اعتقالات طالت عددا من المواطنين الشيعة، دون ذكر اي مسوغ قانوني لعمليات الدهم والاعتقال.

وذكرت مصادر مطلعة ان الامن السعودي اعتقل بعد مداهمات لمنازل المواطنين كل من صالح حسين المكينة والمواطن امير عبد الرحيم البخيتان في مدينة الرياض. في حين تم عتقال المواطن مرتضى الشيبة في مطار الملك خالد وهو من اهالي مدينة الاحساء، اضافة لذلك هناك انباء عن اعتقال احد ابناء عائلة الحاجي من التويثير بالاحساء في منفذ جسر البحرين و احد ابناء عائلة العبد المحسن من القارة.

24/11 السلطات السعودية تستدعي عددا من رجال الدين الشيعة للتحقيق: كشفت مصادر حقوقية خاصة ان السلطات السعودية قامت باستدعاء عددا من المشايخ الشيعة دون ذكر الاسباب. وأضافت المصادر ان اربعة رجال دين شيعة من اهالي العوامية استدعوا للتحقيق من قبل السلطات وهم كل من، الشيخ علي زايد، الشيخ رضي آل مطر، الشيخ عباس السعيد، السيد طاهر الشميمي.

فلسطين

9/11 اغتيال ناشط شيعي في غزة: قامت مجموعة سلفية تكفيرية باغتيال مثقال السلمي في مخيم الشاطئ بمدينة غزة جنوب فلسطين. واستشهد السلمي اثر تعرضه لاطلاق الرصاص بشكلل مباشر من قبل مجموعة مسلحة ملثمة مما اودى الى وفاته فورا. وتعرض السلمي خلال الفترة التي سبقت اغتياله الى الاعتقال في سجون سلطة منظمة حماس التي تهيمن على القضاء، الى جانب تعرضه لتهديات مباشرة من قبل الجماعات التكفيرية السلفية في غزة.

العراق

27/11 كورد فيليون يتعرضون لممارسات عنصرية في اربيل: افادت مصادر حقوقية ان شريحة كبيرة من الشيعة الفيليين الكورد في محافظة اربيل يتعرضون لممارسات عنصرية تتسم بالكراهية.

وقالت المصادر ان التنكيل والازدراء طال العشرات من الكورد الفيلية، فيما يمارس بعض الكورد من المذاهب الاخرى سلوكيات تسهم في التضييق على الشيعة وتحث على مقاطعتهم.

29/10 استشهاد واصابة ستة اشخاص بتفجير في منطقة حي الجهاد جنوبي غرب بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ستة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي غرب بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الجهاد، جنوبي غرب بغداد، مما اسفر عن استشهاد شخص واصابة خمسة اخرين بجروح متفاوتة".

29/10 استشهد مواطن ونجله بتفجير سيارته جنوب غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان موظفاً في وزارة الصحة ونجله قتلا بانفجار عبوة لاصقة وضعت اسفل سيارتهما، جنوب غربي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة لاصقة، انفجرت، مساء اليوم، مثبتة داخل عجلة مدنية يستقلها موظف في وزارة الصحة، خلال مروره بمنطقة حي العامل، جنوب غربي بغداد، ما اسفر عن مقتله ونجله الذي كان معه داخل السيارة".

30/10 استشهاد وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة الطوبجي شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمال غربي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة الطوبجي، شمال غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".

31/10 استشهاد وإصابة 13 شخصاً بتفجير في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخليةبأن 13 شخصاً سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير سيارة مفخخة، بمنطقة الشعلة، شمال غربي بغداد.

وقال المصدر إن "سيارة مفخخة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة الشعلة، شمال غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة 11 آخرين بجروح متفاوتة".

31/10 استشهاد وإصابة عشرة أشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ستة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الفواكه والخضر، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من علوة الرشيد لبيع الفواكه والخضر في حي أبو دشير بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخص وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة".

31/10 استشهاد وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة حي الوحدة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من مرآب للسيارات في منطقة حي الوحدة، جنوبي بغداد، مما اسفر عن استشهاد شخص واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

1/11 استشهاد واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة السيدية جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين شهيدوجريح بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة، انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية، في منطقة السيدية، جنوبي بغداد، ما اسفر عن استشهاد شخص واصابة سبعة آخرين".

1/11 استشهاد وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في منطقة البياع جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين شهيدين وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت اليوم، قرب محال تجارية في منطقة البياع، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة".

3/11 استشهد استاذ جامعي بتفجير سيارته في منطقة الوزيرية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن أستاذاً جامعياً استشهد بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته، شمالي بغداد.

وقال المصدر ان "عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة مدنية تعود لأستاذ جامعي انفجرت، مساء اليوم، لدى مرورها في منطقة الوزيرية، شرقي بغداد، مما أسفر عن استشهاده في الحال وإلحاق أضرار مادية بالسيارة".

3/11 استشهاد وإصابة ستة أشخاص بتفجير في منطقة حي الفرات جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ستة اشخاص سقطوا بين شهيدين وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الفرات، جنوب غربي بغداد، مما اسفرت عن استشهاد شخصين واصابة اربعة آخرين بجروح متفاوتة".

4/11 استشهاد واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة الكريعات شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين شهيدين وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمالي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية في منطقة الكريعات، شمالي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".

4/11 استشهاد واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الامين شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين شهيدين وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب مطعم شعبي في منطقة الامين، شرقي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".

4/11 استشهاد وإصابة 10 أشخاص بتفجير في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 10 أشخاص سقطوا بين شهيدين وجريح بتفجير عبوة ناسفة، في منطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب مقهى شعبي في منطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

4/11 استشهاد وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في منطقة سبع البور شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين شهيدين وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من سوق شعبية في منطقة سبع البور، شمالي بغداد، مما اسفرت عن استشهاد شخص واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".

5/11 استشهاد واصابة ثمانية اشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين شهيدين وجريح بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد. وقال المصدرإن "عبوة ناسفة، انفجرت قرب مقهى شعبي بمنطقة الجعارة، جنوبي بغداد، ما اسفرت عن استشهاد شخص واصابة سبعة آخرين".

5/11 استشهاد واصابة ثمانية اشخاص بتفجير شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين شهيدين وجريح بانفجار عبوة ناسفة شمال شرقي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة حي اور، شمال شرقي بغداد، مما اسفر عن استشهاد شخصين واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".

5/11 استشهاد واصابة تسعة في تفجير وسط بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين شهيدين وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب مطعم شعبي وسط بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت قرب مطعم شعبي في منطقة الشيخ عمر، وسط بغداد، مما أسفر عن استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".

6/11 استشهاد وإصابة سبعة أشخاص بتفجير جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين شهيدين وجريح بانفجار عبوة ناسفة،جنوب شرقي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت في حي صناعي بمنطقة بسماية، جنوب شرقي بغداد، مما اسفرت عن استشهاد شخص واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".

6/11 استشهاد وإصابة ستة أشخاص بتفجير غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ستة اشخاص، سقطوا بين شهدين وجريح بتفجير عبوة ناسفة، غربي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية بمنطقة الاسكان غربي بغداد، مما اسفرت عن استشهاد شخص واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة".

6/11 استشهاد وإصابة تسعة أشخاص بتفجير شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين شهيدين وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية في منطقة الحسينية، شمالي بغداد، مما اسفرت عن استشهاد شخص واصابة ثمانية آخرين".

6/11 استشهاد واصابة تسعة اشخاص بتفجير جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص، سقطوا بين شهيدين وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية بمنطقة البياع جنوب غربي بغداد، مما اسفرت عن استشهاد شخصين واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".

6/11 استشهاد واصابة عشرة اشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة اشخاص، سقطوا بين شهيدين وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت قرب مقهى شعبي في حي الصحة بمنطقة الدورة جنوبي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخص واصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة".

7/11 استشهاد عشرة أشخاص بسقوط قذيفتي هاون جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن عشرة أشخاص سقطوا بين شهيدين وجريح بسقوط قذيفتي هاون، جنوبي بغداد. وقال المصدر إن "قذيفتي هاون سقطتا بالقرب من منازل سكنية في قرية عرب جبور التابعة لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرتا عن استشهاد ثلاثة أشخاص واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".

7/11 استشهاد سبعة أشخاص بتفجير شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين شهيدين وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الفضيلية، شرقي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة".

7/11 استشهاد واصابة تسعة اشخاص بتفجير جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين شهيدين وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت قرب مقهى شعبي في منطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخص واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

7/11 استشهاد واصابة سبعة اشخاص بتفجير شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين شهيدين وجريح بتفجير سيارة نوع باص، شمالي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة لاصقة مثبتة أسفل باص نوع كيا، انفجرت لدى مرورها في منطقة الراشدية، شمالي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخصين واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة".

7/11 استشهاد واصابة ثمانية اشخاص بتفجير شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين شهيدين وجريح بانفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية، بمنطقة النعيرية ببغداد الجديدة، شرقي بغداد، ما اسفر عن استشهاد شخص واصابة سبعة آخرين".

7/11 إصابة ستة أشخاص بتفجير وسط بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ستة اشخاص اُصيبوا بجروح متفاوتة، بتفجير وسط العاصمة بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة، انفجرت بمنطقة العلاوي وسط العاصمة بغداد، ما أسفرت عن إصابة ستة أشخاص بجروح متفاوتة".

8/11 استشهاد وإصابة تسعة أشخاص بتفجير شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين شهيدين وجريح بتفجير عبوة ناسفة قرب محال تجارية، شرقي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة حي أور، شرقي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".

8/11 استشهاد واصابة 11 شخصاً بتفجير شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 11 شخصاً سقطوا بين شهيدين وجريح بتفجير شرقي بغداد. وقال المصدر إن "سيارة مفخخة انفجرت في منطقة الامين شرقي بغداد، مما اسفر عن استشهاد شخصين واصابة تسعة آخرين".

9/11 استشهاد وإصابة عشرة أشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ستة أشخاص سقطوا بين شهيدين  وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الفواكه والخضر، جنوبي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة الرشيد لبيع الفواكه والخضر في حي أبو دشير التابع لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخص وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة".

19/ 11 استشهاد وإصابة ثلاثة موظفين بالموارد المائية بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثلاثة موظفين في وزارة الموارد المائية سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة أنفجرت لدى مرور سيارة حكومية يستقلها ثلاثة موظفين في وزارة الموارد المائية لدى مرورها في قرية باوي التابعة لقضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما اسفرت عن استشهاد احدهم واصابة اثنين آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق اضرار مادية بالسيارة".

9/11 استشهاد وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين شهدين وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مقهى شعبي بمنطقة الغزالية، غربي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة". 9/11 استشهاد وإصابة تسعة أشخاص بتفجير جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة،جنوب غربي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة، انفجرت بالقرب من محال تجارية بمنطقة البياع، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

10/11 استشهاد وإصابة 11 شخصاً بتفجير شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 11 سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمالي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق شعبية في منطقة الحماميات في قضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد ثلاثة أشخاص واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة". 10/11 استشهاد وإصابة 11 شخصاً بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 11 شخصاً سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير عبوة ناسفة، في منطقة الدورة، جنوبي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت،قرب محال تجارية في منطقة ابو دشير بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة".

11/11 استشهاد وإصابة عشرة أشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن عشرة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، قرب علوة لبيع الفواكه والخضر في ناحية اليوسفية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

11/11استشهاد وإصابة عشرة أشخاص بتفجير غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن عشرة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية بمنطقة البكرية، غربي بغداد، ما اسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة ثمانية آخرين".

11/11 استشهاد وإصابة 11 شخصاً بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 11 شخصاً سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة، انفجرت قرب مقهى شعبي في شارع المستشفى بقضاء المدائن جنوبي بغداد، ما اسفرت عن استشهاد شخص وإصابة عشرة آخرين بجروح متفاوتة".

11/11 استشهاد وإصابة سبعة أشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة أشخاص، سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية في منطقة المحمودية جنوبي بغداد، ما اسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة".

12/11 استشهاد واصابة تسعة اشخاص بتفجير غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بان تسعة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير عبوة ناسفة، غربي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت، بعد ظهر اليوم، بالقرب من محال تجارية في قضاء ابو غريب، غربي بغداد، مما اسفر عن استشهاد شخصين واصابة سبعة اخرين بجروح متفاوتة".

12/ 11 استشهاد وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة، انفجرت مساء اليوم قرب مقهى شعبي بمنطقة الدوانم جنوب غربي بغداد، ما اسفر عن استشهاد شخصين واصابة ستة آخرين".

12/11 استشهاد وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمال غربي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة، انفجرت مساء اليوم، قرب محال تجارية بمنطقة الوشاش شمال غربي بغداد، ما اسفرت عن استشهاد شخص واصابة سبعة آخرين".

13/11 استشهاد وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، بالقرب من محال تجارية في قضاء أبو غريب، غربي بغداد، مما اسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".

13/11 استشهاد وإصابة سبعة أشخاص بتفجير سيارة مفخخة شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير سيارة مفخخة، شرقي بغداد. وقال المصدر إن "سيارة مفخخة مركونة انفجرت، بعد ظهر اليوم، قرب عدد من المحال التجارية في منطقة العبيدي، شرقي بغداد، مما أسفرت عن استشهادشخص واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة"، مبيناً أن "الحصيلة أولية وقابلة للارتفاع بسبب شدة التفجير".

13/11 إصابة مدنيين بتفجير شرقي بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد عن إصابة مدنيين اثنين بتفجير عبوة ناسفة شرقي بغداد، فيما اشارت الى تعرض رتل عسكري للتفجير غربي العاصمة. وقال الناطق باسم عمليات بغداد العميد سعد معن إن "عبوة ناسفة أنفجرت، مساء اليوم، مستهدفة رتلاً عسكرياً لدى مروره على الخط السريع في منطقة الغزالية، غربي بغداد"، مبيناً أن "التفجير أسفر عن اضرار طفيفة بالعجلات".

13/11 استشهاد وإصابة تسعة أشخاص بتفجير شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة شمال غربي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب في منطقة الشعلة، شمال غربي بغداد، مما اسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".

14/11 استشهاد وإصابة 12 شخصاً بهجمات انتحارية غرب كربلاء: أعلنت قيادة عمليات الفرات الأوسط استشهاد وإصابة 12 شخصاً بتفجير انتحاري بحزام ناسف في قضاء عين التمر، غرب كربلاء (108كم جنوب العاصمة بغداد)، فيما أكدت أن القوات الامنية تمكنت من قتل خمسة انتحاريين آخرين حاولوا تفجير أنفسهم داخل مركز القضاء. وقال قائد عمليات الفرات الاوسط اللواء الركن قيس المحمداوي، قتل خمسة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة حاولوا الدخول الى القضاء وتفجير انفسهم داخل المركز.

14/11 استشهاد وإصابة عشرة أشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

14/11 إصابة ثمانية اشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص اصيبوا بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من محال تجارية في قضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن إصابة ثمانية اشخاص بجروح متفاوتة".

14/11 استشهاد وإصابة 11 شخصا بتفجير غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 11 شخصا سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، بالقرب من محال تجارية في قضاء ابوغريب، غربي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد ثلاثة اشخاص واصابة ثمانية اخرين بجروح متفاوتة".

15/11 استشهاد وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الاغنام، جنوب غربي بغداد. وقال المص

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency

التعليقات
الحقول التي تحتوي على (*) ضرورية
تغيير الرمز
آخر الأخبار
الاكثر مشاهدة
24ساعة
اسبوع
شهر
مواضيع الشبكة
اخر التعليقات
مصطفى صلاح حنون - العراق
اللهم احفظ الوطن...
الاستمارة الالكترونية للتقديم على لواء الرد السريع
هدى عبدالحسين حميد - العراق
انا متقاعدة مشلولة اريد احول راتبي لبطاقة الكي كارد باسم...
هيأة التقاعد تعلن اطلاق مصرف الرافدين رواتب المتقاعدين العسكريين وحاملي بطاقة كي كارد
مريم سعدون محسن - العراق
ممكن نتيجه مريم سعدون محسن من ديالئ بلدروز سادس ادبي...
نتائج السادس الاعدادي لجميع محافظات العراق
علي البصراوي -
يوم 29 أيلول يصادف يوم الجمعة...
وزارة التربية تحدد موعد العام الدراسي الجديد في العراق
فيس بوك