الخميس 15 تموز , 2016

تركيا تعترض على ضم الاهوار الى لائحة التراث العالمي

قدم الوفد التركي لاجتماعات اليونسكو، اليوم الجمعة، اعتراضا رسميا على ادراج اهوار العراق على لائحة التراث العالمي، الامر الذي عقد الملف وجعله امام خيارات صعبة.

وقال مصدر مطلع في تصريح صحفي ان "وضع ملف الاهوار اصبح اليوم قلقا جدا بعد اعلان الأتراك تحفظهم على الملف بشكل رسمي وطلبوا تأجيل عرضه".

واضاف ان "الوفد العراقي اصبح امام خيارين لا ثالث لهما، اما المضي بالتصويت او تأجيل النظر فيه الى العام المقبل".

واوضح انه "في حال عرض الملف على التصويت ولم يحصل على الاصوات الكافية، فيجب أعاده العمل فيه كملف جديد، اما اذا أجل النظر فيه فسيبقى الملف على حاله بما انجز منه الى العام المقبل".

وتجدر الاشارة الى ان الاعتراض التركي كان متوقعا كون ادراج الملف سيلزمهم بتامين حصص مائية كافية لانعاش الاهوار.

ويحتاج العراق الى تصويت 14 دولة لإدراج اهواره على لائحة التراث العالمي، وهو ما يمثل ثلثي اعضاء لجنة التراث العالمي في اليونسكو المؤلفة من انغولا، اذربيجان، بوركينافاسو، كرواتيا، كوبا، فنلندا، اندنوسيا، جاماكيا، كازاخستان، الكويت، لبنان، بيرو، الفلبين، بولندا، البرتغال، كوريا، تونس، تركيا، جمهورية تنزانيا الاتحادية، فيتنام  وزمبابوي.

ويضم ملف العراق سبعة مكونات، أربعة منها طبيعية وهي هور الحمّار الغربي وهور الحمّار الشرقي، بالإضافة إلى الأهوار الوسطى وهور الحويزة، وثلاثة مكونات ثقافية وهي مدينة أور ومدينة اريدو ومدينة الوركاء التاريخية.

وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري أعلن يوم الأربعاء (20 من نيسان 2016 )، تبني خطة لتحشيد الدعم لعملية التصويت لانضمام الأهوار للائحة التراث العالمي التي من المقرر أن تجري خلال شهر تموز المقبل، ضمن مؤتمر دولي في تركيا، وفيما دعا وزارات الخارجية والثقافة والسياحة والبيئة الى دعم هذا الملف، رجح أن يسهم انضمام الاهوار الى لائحة التراث العالمي بتطوير القطاعات السياحية وتعزيز الموارد الاقتصادية في المحافظة. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات